رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجزائر وغينيا الاستوائية

نشر
الأمصار

قام وزير الشؤون الخارجية في الجزائر، أحمد عطاف، اليوم الخميس، بـ محادثات ثنائية مع نظيره من غينيا الاستوائية سيميون أويونو إيسونو أنغي.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية، فأن المحادثات جاءت قبيل انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة مجموعة العشرة الإفريقية حول إصلاح مجلس الأمن بمدينة أويالا.

وخلال اللقاء، أكد الجانبان على “أهمية انعقاد القمة الإفريقية في ظل الظروف الدولية والإقليمية الراهنة والتي تسلط تداعياتها الضوء من جديد على وجاهة الموقف الإفريقي المشترك المطالب بإصلاح مجلس الأمن وتصحيح الظلم التاريخي المفروض على القارة الإفريقية”.

كما تطرقا إلى علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها لاسيما في مجالي الطاقة والتكوين، واتفقا على “تعزيز الإطار القانوني للعلاقات الثنائية من خلال إبرام اتفاقية في المستقبل القريب حول تأسيس لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي”.

وفي سياق منفصل، أعلن "الجيش الجزائري"، ضبط 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، و333 مُهاجرًا غير شرعي، وذلك خلال عمليات عسكرية في العديد من المدن على مدار أسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان، أن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من 15 إلى 21 نوفمبر الجاري، من ضبط 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، فضلا عن كشف وتدمير قنبلتين تقليديتي الصنع، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائرى في ضبط 50 تاجر مخدرات، و كمية من المواد المخدرة، وأكثر من ٣٢٧ ألف قرص مخدر.

وفي سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية في إنقاذ ٤٤٩ شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، والقبض على 333 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة في عدد من الولايات الجزائرية.

الجزائر تُطالب بـ "تحرك عاجل" لمُحاسبة المسؤولين عن الإبادة بحق الفلسطينيين

أكد الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، أن ما يحدث مُنذ أسابيع في "قطاع غزة" من مأساة إنسانية وجرائم بشعة وفظيعة، يتطلب تحركًا عاجلًا يقود إلى مُحاسبة المسؤولين عن الإبادة بحق الفلسطينيين أمام محكمة الجنايات الدولية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الأربعاء.

جاء ذلك خلال التصريح الصحفي المشترك، الذي أدلى به مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عقب مراسم التوقيع على الإعلان المشترك للاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين.