رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تُعلن ضبط 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية

نشر
الأمصار

أعلن "الجيش الجزائري"، ضبط 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، و333 مُهاجرًا غير شرعي، وذلك خلال عمليات عسكرية في العديد من المدن على مدار أسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان، أن وحدات الجيش تمكنت، خلال الفترة من 15 إلى 21 نوفمبر الجاري، من ضبط 8 عناصر دعم للجماعات الإرهابية، فضلا عن كشف وتدمير قنبلتين تقليديتي الصنع، وذلك في سياق الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة الإرهاب.

وبحسب البيان، نجحت قوات الجيش الجزائرى في ضبط 50 تاجر مخدرات، و كمية من المواد المخدرة، وأكثر من ٣٢٧ ألف قرص مخدر.

وفي سياق مكافحة الهجرة غير الشرعية، نجحت قوات حرس السواحل الجزائرية في إنقاذ ٤٤٩ شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، والقبض على 333 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات مختلفة في عدد من الولايات الجزائرية.

الجزائر تُطالب بـ "تحرك عاجل" لمُحاسبة المسؤولين عن الإبادة بحق الفلسطينيين

أكد الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، أن ما يحدث مُنذ أسابيع في "قطاع غزة" من مأساة إنسانية وجرائم بشعة وفظيعة، يتطلب تحركًا عاجلًا يقود إلى مُحاسبة المسؤولين عن الإبادة بحق الفلسطينيين أمام محكمة الجنايات الدولية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الأربعاء.

جاء ذلك خلال التصريح الصحفي المشترك، الذي أدلى به مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عقب مراسم التوقيع على الإعلان المشترك للاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين.

وأوضح أنه أجرى حديثا مطولا ومعمقا مع نظيره التركي، أملته الظروف الإقليمية الراهنة وتم خلاله التطرق إلى ملفات ملحة وحساسة وعلى رأسها ملف الشرق الأوسط بكل أبعاده وتداعياته.

وأضاف أنه تم خلال هذا اللقاء تجديد التأكيد على ضرورة اقتران الاستنكار للسياسة والقمع الممنهج ولجرائم الإبادة والتهجير القسري التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي، بتحرك عاجل لوقف التوسع الاستيطاني، وردع إرهاب المستوطنين الممارس ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، ويقود إلى محاسبة المسؤولين عن الإبادة في قطاع غزة أمام محكمة الجنايات الدولية.

واستطرد قائلًا إنه أنه أكد مع نظيره التركي في هذا الخصوص على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف في حدود يونيو 1967، مشيرا إلى أن قيام الدولة الفلسطينية هو "الحل الوحيد والنهائي" من أجل وضع حد نهائي للصراعات الموجودة في الشرق الأوسط الذي أصبح على "فوهة بركان".

وأشار في السياق ذاته، إلى توافق الجزائر وتركيا على أن الحل الفلسطيني يبدأ بالمصالحة بين الفصائل الفلسطينية، معربا عن أمله في التمكن من استرجاع اللحمة بين أبناء الشعب الفلسطيني بكل فصائله.

الجزائر تُعلن إطلاق عملية فتح رأس مال بنكين حكوميين بنهاية 2023

أعلن الرئيس الجزائري، "عبد المجيد تبون"، عن إطلاق عملية فتح رأس مال بنكين حكوميين بنهاية السنة الجارية، بنسبة 30 بالمائة، للمستثمرين من القطاع الخاص، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الجمعة.

ودعا "تبون"، المتعاملين الاقتصاديين من القطاع الخاص إلى الاندماج في تطوير القطاع البنكي الجزائري.

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة إشرافه على لقاء مع رواد الأعمال الاقتصاديين، بالجزائر العاصمة، بحضور أعضاء الحكومة الجزائرية، ولفيف من كبار رجال الدولة.

كما دعا الرئيس الجزائري، المتعاملين الاقتصاديين من القطاع الخاص إلى الاستثمار فى المجال البنكى بفتح بنوك خاصة للمساهمة في تمويل المشاريع الاستثمارية والاندماج في مسار تطوير الاقتصاد.

وذكر تبون أنه طالب بخلق بنوك خاصة لدمج أموال القطاع الخاص، مشددا على أن الاقتصاد يجب أن يرتكز أيضا على الاقتصاد الخاص بتمويل نفسه دون الاعتماد دائما على البنوك الحكومية.

من جهة أخرى، جدد الرئيس الجزائري التزام بلاده باسترجاع الأموال المنهوبة المحولة، وكذلك العقارات التي تم اقتناؤها بطريقة غير قانونية في الخارج، مؤكدا تجاوب الاتحاد الأوروبي الذي أعطى موافقة مبدئية في هذا الإطار.

الرئيس الفرنسي يُهنئ تبون بمُناسبة ذكرى الثورة الجزائرية

بعث الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، برسالة تهنئة إلى نظيره الجزائري "عبد المجيد تبون" بمناسبة الذكرى الـ69 لاندلاع الثورة الجزائرية بوجه الاستعمار الفرنسي، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الخميس.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان: "تلقى اليوم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رسالة تهنئة من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة الذكرى التاسعة والستين، لاندلاع ثورة نوفمبر المجيدة، متمنيا له وللجزائر مزيدا من الازدهار".

وأكد ماكرون أن "البلدين يتقاسمان نفس الطموحات ضمن ديناميكية تقارب تعززت بالتوقيع على عقد الجزائر"، وفق البيان.

وأضاف البيان: "أشار الرئيس الفرنسي بخصوص ملف الذاكرة، إلى ضرورة مواصلة العمل، ضمن اللجنة المشتركة المنصّبة من طرف الرئيسين. كما جدّد الرئيس الفرنسي في الأخير تهانيه بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة الجزائرية، للشعب الجزائري ولرئيس الجمهورية".