رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول رئيس الصومال إلى لندن لحضور القمة العالمية للأمن الغذائي

نشر
رئيس الصومال حسن
رئيس الصومال حسن شيخ محمود

وصل رئيس الصومال حسن شيخ محمود، إلى لندن للمشاركة في استضافة القمة العالمية للأمن الغذائي مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة صندوق الاستثمار للأطفال، ومؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وستجمع القمة المقرر عقدها، اليوم الاثنين، في لندن زعماء الحكومات ومنظمات الإغاثة والعلماء المشاركين في مبادرات البحث العالمية وخبراء المناخ والغذاء.

وستتضمن القمة جلسات مختلفة تركز على الممارسات الزراعية المبتكرة، والزراعة المقاومة للمناخ، والتعاون الدولي لتخصيص الموارد، ودعم دول مثل الصومال، التي تقع على خط المواجهة في معركة الأمن الغذائي بسبب العوامل الجغرافية والاجتماعية والسياسية.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، الحاجة إلى تحرك عالمي لمعالجة الأسباب الكامنة وراء انعدام الأمن الغذائي العالمي وغير المرئية في كثير من الأحيان.

ووفقا للأمم المتحدة، يشير أحدث تحليل إلى أنه في الفترة ما بين أبريل ويونيو 2023، شهد حوالي 6.6 مليون شخص في الصومال مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

مجلس وزراء الصومال يوافق على مشروع قانون "التعداد السكاني" 

وافق مجلس وزراء الصومال في جلسة طارئة عقدها في مقديشو البارحة برئاسة رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، على مشروع قانون "التعداد السكاني".

وقد قدمت وزارتا الأمن الداخلي والدفاع في الصومال، خلال الجلسة التي ترأسها رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، تقارير مفصلة عن العمليات الجارية ضد حركة الشباب.

ومن المقرر أن يذهب مشروع قانون الاستيطان وتعداد الأحوال المدنية الذي أقره مجلس وزراء الصومال إلى غرفتي البرلمان الفيدرالي الصومالي للموافقة عليه.

الصومال.. تجهيز قوات محلية للمشاركة في العمليات ضد حركة الشباب 

أعلنت الصومال، عن عرض عشرات القوات المحلية التي تم تجهيزها للمشاركة في العمليات العسكرية ضد مقاتلي حركة الشباب في إقليم مدغ بوسط البلاد.

وقام ضباط من جيش الصومال وقوات الدراويش التابعة لولاية غلمدغ بتفقد المليشيات وحثوها على الاستعداد لعمليات كبيرة ضد حركة الشباب في المنطقة.

وكان جيش الصومال بدعم من قوات الدراويش ومليشيات العشائر نجح في الأشهر الماضية في تحرير العديد من المناطق الواقعة في جنوب إقليم مدغ كانت تحت سيطرة حركة الشباب.

رئيس جمهورية الصومال يترأس اجتماع لجنة الأمن القومي

ترأس رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، السبت، اجتماعا للجنة الأمن القومي ركز على تسريع جهود القضاء على الجماعات الإرهابية، كما ركز أيضا على تعزيز التعاون بين أجهزة الأمن الحكومية والتحضير لمؤتمر نيويورك الأمني الخاص بالصومال.

واستمعت اللجنة إلى إحاطة من قادة الجيش وأشادت بالشعب الصومالي على تعاونه مع قوات الأمن التي تعمل ليل نهار من أجل حماية الشعب الصومالي.

كما أشادت اللجنة بانتصارات الجيش الوطني الصومالي في جبهات القتال وكيف حرر عدة مناطق من إرهابيي حركة الشباب في مناطق مثل مدغ وغلغدود وهيران وشبيلي الوسطى.

وأثنت اللجنة على تعزيز الجيش روح القوات المحلية للقتال وتحرير منازلهم من المسلحين الإرهابيين والانتهاء من المرحلة الأولى من الهجوم ضد مسلحي الشباب والقضاء على فلولهم في ولايتي هيرشبيلي وغلمدغ.