رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والنيباد تبحثان مناقشة سبل تعزيز التعاون

نشر
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

بحثت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، مع ناردوس بيكيلي توماس، المدير التنفيذي لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "النيباد" والوفد المرافق لها، الأولويات الوطنية ومناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجهات الوطنية المعنية والوكالة.

وزيرة التخطيط تلتقي المدير التنفيذي لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية “النيباد”

وأكدت وزيرة التخطيط في مصر، على دعم لجهود وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي – النيباد، لمواجهة التحديات الإقليمية والمساهمة في تنمية القارة، حيث تمثل الوكالة الذراع التنموي للاتحاد الأفريقي المنظم والممول المشروعات والبرامج لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة.

وأوضحت تولي مصر رئاسة لجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي "النيباد"  في الفترة من فبراير 2023 حتى 2025، حيث استعرضت أبرز أولويات مصر خلال رئاستها للنيباد، لافتة إلى تعبئة الموارد المالية، وخاصة غير التقليدية منها، في المجالات ذات الأولوية بالنسبة لأفريقيا بما في ذلك تطوير البنية التحتية بما يضمن تحقيق أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الدولية التي تقوض التنمية، الجهود المبذولة في أفريقيا.

 

ولفتت "السعيد"، إلى مشاركة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالاجتماعات التي عقدتها مفوضية الاتحاد الأفريقي والشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا "نيباد" بشأن تقييم تنفيذ خطة التنفيذ العشرية الأولى لأجندة أفريقيا 2063 (FTYIP) للأعوام 2013-2023، والاستعدادات للخطة التنفيذية العشرية الثانية لأجندة أفريقيا 2063 (STYIP) للأعوام 2024-2034.

وأصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، تقريرًا حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري وتطوراتها في ظل التحديات العالمية الحالية، وبلغ معدل النمو السنوي الحقيقي بلغ نحو %3.8 خلال عام 2023/2022 ، فضلًا عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية ليبلغ 10.2 تريليون جنيه في 2022/2023 على الرغم أنه كان من المستهدف 9.2 تريليون جنيه في العام ذاته.

 تقرير التخطيط في مصر حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري

ومن جانبها، أكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه على الرغم من استمرار التحديّات والتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية العالميّة من ارتفاع التضخم العالمي، والأزمة الروسيّة الأوكرانيّة وكذلك التحديات العالمية مع استمرار حالة عدم اليقين.


واستعرض تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، مُعدّلات نمو الأنشطة الاقتصادية للعام الـمالي 2023/22، وإليكم الأنشطة الاقتصادية التي حققت معدلات نمو إيجابية خلال العام المالي:

- المطاعم والفنادق ليسجل نسبة 28% 

- قناة السويس 18.4% 

- الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 16.3%

- الخدمات الاجتماعية والتي تشمل الصحة والتعليم نسبة 5.8%  

- الزراعة 4.1%.