رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت والبرتغال توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الطيران المدني

نشر
الأمصار

 وقعت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، اليوم الأربعاء، مع سلطة الطيران المدني في البرتغال، اتفاقية ثنائية ومذكرة تفاهم جديدة، تهدف إلى تحديث الترتيبات الثنائية وتنظيم التشغيل الجوي بين البلدين في مجال الطيران المدني.

وأوضح مدير عام "الطيران المدني"، رئيس وفد دولة الكويت لهذه المباحثات عماد الجلوي، أن الاتفاقية تتضمن قواعد تشغيل شركات الطيران الوطنية، وتأخذ بالاعتبار النمو المستمر في حركة النقل الجوي للركاب والشحن.

وأكد الجلوي أن الاتفاقية تنسجم مع تحديث سياسة الإدارة لفتح الأجواء وتشجيع شركات الطيران العالمية على زيادة رحلاتها الجوية من وإلى مطار الكويت الدولي لتسهيل حركة الركاب والشحن الجوي.

وذكر أن من المهم ربط مطار الكويت الدولي بأكبر عدد من المطارات الدولية من خلال شبكة عالمية للخطوط الجوية، مضيفا أن هذه الاتفاقية تعزز حركة النقل الجوي علاوة على تشجيع التبادل التجاري بين البلدين، كما تتيح خيارات جديدة ومتنوعة لخدمة المسافرين بين البلدين وتلبي متطلبات الناقلات الجوية الوطنية.

من جانبه، أشاد سفير دولة الكويت لدى جمهورية البرتغال حمد الهزيم، بأهمية مثل هذه الاتفاقيات في مجال الخدمات الجوية، والتي تسهم في تقوية العلاقات الاقتصادية والسياحية بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي كجزء من تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين دولة الكويت وجمهورية البرتغال ضمن الإطار العام للتعاون في عدد من المجالات الهامة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود دولة الكويت لتعزيز التعاون مع الدول الصديقة في مختلف المجالات، بما في ذلك مجال الطيران المدني، الذي يلعب دوراً حيوياً في تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية بين الدول.

الكويت: دول الخليج قطعت شوطًا كبيرًا في التعاون لرفع كفاءة الأجهزة الأمنية


قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية قطع شوطا كبيرا في مجال التعاون المشترك؛ ما كان له عظيم الأثر في رفع كفاءة الأجهزة الأمنية وحفظ الأمن والاستقرار في دول المجلس.

ودعا الشيخ طلال الصباح - أمام الاجتماع الـ 40 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد في سلطنة عمان ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الأربعاء - إلى الاستمرار في تعزيز أطر التعاون والتكامل بين دول مجلس التعاون لمواجهة التحديات والمضي قدما في مكافحة الجرائم المنظمة العابرة للحدود، والتي لا يمكن مكافحتها على الوجه الأمثل إلا عن طريق التنسيق والتكامل والتعاون وتبادل المعلومات لإحكام السيطرة وتجفيف منابع تلك الجرائم وملاحقة مرتكبيها.

عصر الرقمنة

وأضاف: نعيش اليوم في عصر الرقمنة، وهناك من يستهدف دول المجلس بالجرائم السيبرانية من قبل عصابات دولية منظمة وقراصنة محترفين؛ ما يحتم علينا تعزيز الاهتمام بالأمن السيبراني لحماية مكتسباتنا من التحول الرقمي .

وأوضح أن دولة الكويت أنشأت مركزا متخصصا للأمن السيبراني، "ونعمل على استقطاب كفاءات وطنية من أبناء وبنات الكويت ممن يتميزون بامتلاكهم المهارات التكنولوجية ليكونوا حائط صد للمحاولات المتكررة لعصابات القرصنة".