رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الهجرة العراقية تعلن عودة 111 نازحاً إلى مناطقهم في صلاح الدين

نشر
جانب من عودة النازحين
جانب من عودة النازحين

أعلنت وزيرة الهجرة العراقية إيڨان فائق جابرو، اليوم الاربعاء، عن عودة 111 نازحاً إلى مناطقهم في صلاح الدين.

وقالت جابرو في بيان، إنه "تم إعادة 111 نازحاً من مخيم عربت في محافظة السليمانية إلى مناطق سكناهم الأصلية في ناحية يثرب التابعة لقضاء بلد بمحافظة صلاح الدين"، مبينة ان "ذلك جاء ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد وتماشياً مع البرنامج الحكومي". 

وأكدت جابرو ان "الحكومة تولي اهتماماً خاصاً لملف عودة النازحين طوعياً إلى مناطقهم الاصلية، فضلاً عن توفير كافة التسهيلات لهم ومتطلبات العيش الكريم للأسر العائدة".

وأشارت الى ان "فرق الوزارة الميدانية مستمرة بتسجيل الأسر النازحة التي ترغب بالعودة الطوعية بالتنسيق مع الحكومات المحلية".

وزيرة الهجرة العراقية تعلن عودة 159 نازحاً إلى مناطقهم الأصلية في ديالى

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الهجرة العراقية، إيڨان فائق جابرو، عودة (159) نازحاً من مخيم قره تو في محافظة السليمانية بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في محافظة ديالى، تماشياً مع البرنامج الحكومي وتنفيذاً للخطة الوطنية لإعادة النازحين. 

وقالت جابرو في بيان: إن "كوادر فروع الوزارة وزعت بين الأسر العائدة إلى مناطقها الأصلية السلع المعمرة المتضمنة ( ثلاجات وطباخات وشاشات تلفاز) والمساعدات الإغاثية تشجيعاً على العودة الطوعية". 

وأكدت، أن "الأيام المقبلة ستشهد عودة المزيد من الأسر النازحة إلى مناطق سكناها الأصلية لوجود رغبة حقيقية بالعودة طوعياً بسبب ما تعيشه من أوضاع داخل مخيمات النزوح".

الهجرة العراقية: توزيع 1500 سلة غذائية للأسر العائدة في سنجار

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، توزيع 1500 سلة غذائية للأسر العائدة في سنجار.

وقالت الوزارة في بيان: إنه "بتوجيه مباشر من وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، وتنفيذاً للبرنامج الحكومي تواصل وزارة الهجرة والمهجرين توزيع المساعدات الإغاثية بين الأسر العائدة إلى مناطق سكناها الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، تشجيعا للعودة الطوعية".

وأضافت، أن "كوادر الوزارة وزعت، ( 1500) حصة من المساعدات الإغاثية بين الأسر العائدة في مركز قضاء سنجار وناحية القحطانية (تل عزير) ،تضمنت سلات غذائية وصحية"، مؤكدة أن "كوادرها ستستمر بتوزيع المساعدات الإغاثية على العائدين في قضاء سنجار".