رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 11 نوفمبر 2023

نشر
سعر الدولار في لبنان
سعر الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، في ظل تحذيرات دولية من تضرر الاقتصاد اللبناني من تصاعد التوترات، ومخاوف نشوب حرب مع إسرائيل.

سعر الدولار في لبنان

بلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم مستور 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

جاء سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

وحذرت عدة تقارير دولية من تضرر اقتصاد لبنان، وخاصة قطاع السياحة الذي يعد مصدر أساسي للدخل في البلاد، في ظل استمرار الحرب في غزة ووصول أعمال القصف والاشتباكات إلى جنوب لبنان بسبب الضربات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله.

ويخشى اللبنانيون من تكرار سيناريو حرب 2006 بين حزب الله وإسرائيل، وسط التهديدات الإسرائيلية المتكررة بضرب لبنان في حال دخول حزب الله في حرب معها. 

قطاع السياحة في لبنان يتعرض لمخاطر كبيرة

وقالت وكالة الإحصاء "إس أند بي جلوبال"، إن قطاع السياحة في لبنان يتعرض لمخاطر كبيرة، قد تتسبب في تدميره إذا وصل التصعيد بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب جديدة، بينما يشهد لبنان أزمة اقتصادية غير مسبوقة وانهيار العملة والقطاع البنكي.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن قطاع السياحة يعد أحد مصادر لبنان للعملة الأجنبية، إلا أن التدهورات الأخيرة والحرب التي تلوح في الأفق قد تؤدي إلى تدمير هذا القطاع.

وتوقعت الوكالة أن تصل نسبة انخفاض أعداد السياح بنسبة 10 إلى 70% في الوقت الحالي، وسيتوقف القطاع بشكل كامل إذا اندلعت حرب مباشرة.

كما حذرت الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية وعربية مواطنيها من السفر إلى لبنان، خوفا من وقوع هجمات ضدهم أو وقوع حرب مفاجئة، في ظل التصعيد الحالي بين حزب الله وإسرائيل.

وأوقفت شركات طيران كبرى مثل لوفتهانزا ويورو وينجز والخطوط الجوية السويسرية رحلاتها إلى لبنان منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسط مخاوف من اتخاذ شركات أخرى نفس الخطوة.

وتسبب ذلك في دفع السياح للتردد عن الذهاب إلى لبنان في ظل هذه التوترات والتلويح بالحرب بين إسرائيل وحزب الله، مما يزيد من المخاطر الاقتصادية في لبنان.