رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 8 نوفمبر 2023

نشر
سعر الدولار في لبنان
سعر الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية بالرغم من تفاقم المخاوف الاقتصادية على خلفية المواجهات في جنوب لبنان.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتزايدت المخاوف بشأن الأوضاع الاقتصادية ومصير سعر صرف الدولار مقابل الليرة مع توقعات بممارسة الحكومة اللبنانية ضغط على المصرف المركزي لتمويلها لاسيما في حال اندلاع حرب لبنانية إسرائيلية.

وقال الدكتور باتريك مارديني الخبير الاقتصادي إن إمكانية الوصول لمرحلة ضغط الحكومة على البنك المركزي لتمويلها في دفع رواتب واجور الموظفين أمر محتمل، مؤكدًا على أن البنك المركزي أعلن في وقت سابق رفضه تمويل الحكومة باعتبار أن تأمين رواتب القطاع العام ليس من مسؤولياته.

مصرف لبنان المركزي

وطرح مارديني سيناريوهين لتمويل مصرف لبنان المركزي للحكومة الأول يتمثل في أن يمول المركزي بموجبه الحكومة بالليرة اللبنانية وهذا الأمر سيؤدي إلى التضخم وانهيار سعر صرف الليرة، و الثاني أن يمولها بالدولار الأمر الذي يعني تكبير الأزمة المصرفية وخسارة العملات الأجنبية الموجودة لديه

وأَضاف أن السيناريو الثاني قد يتأخر فيه انهيار الليرة إلى حين نفاد الاحتياطي، لكن بعدها سيكون الانهيار أكبر موضحاً أن لحكومة لا تقوم بالإصلاحات لترشيد نفقاتها كي لا تبقى بحاجة لتمويل من المركزي.

وتخوف من تطور الأوضاع في جنوب لبنان على خلفية الحرب بين حزب الله اللبناني و إسرائيل، مشيراً إلى ذلك قد يؤدي لمشكلة كبيرة في الاحتياطي بالعملات الأجنبية، إذ أن مصرف لبنان استفاد من الدولارات التي أتت من السياحة و استخدمها لتمويل الرواتب.

ورأى مارديني أنه بعد خسارة دولارات السياحة، سيكون أمام المركزي إما ترك الليرة تنهار أو استخدام الاحتياطي بالعملات الأجنبية.

واعتبر أن السبب الأساسي لاستقرار سعر الصرف هو رفض المصرف المركزي تمويل الدولة اللبنانية خاصةً بالليرة إذ من شأن هذا التمويل زيادة حجم الكتلة النقدية وبالتالي ارتفاع نسبة التضخم وانهيار سعر صرف الليرة.