رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وتركيا يبحثان فتح مدارس دولية متطورة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير التربية العراقي إبراهيم نامس الجبوري والسفير التركي لدى بغداد علي رضا كوناي، اليوم الاثنين، فتح مدارس دولية متطورة.

وقال المكتب الإعلامي بوزارة التربية في بيان: إن "وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري التقى السفير التركي علي رضا كوناي والوفد المرافق له"، مبيناً أنه "تم بحث المسارات التعليمية الخاصة بالمدارس العراقية  بتركيا واحتياجات الطلبة الدارسين فيها مع وضع ستراتيجية حديثة تُمكن العراق من فتح مدارس دولية متطورة علمياً".

وذكر أن "اللقاء كان مثمراً على الصعيدين الداخلي والخارجي عبر ما تم طرحه من مواضيع تهدف الى تعزيز العلاقات وتوطيدها بين البلدين حسب ما تتطلبه الأولوية العلمية والثقافية التربوية، إضافة إلى التداول بشأن المنح الدراسية الخاصة بتطوير جانب الإبداع والابتكار".

وأعرب السفير التركي عن إعجابه "بالخطوات الوزارية المتسارعة في حلحلة التحديات التي تواجه العملية التعليمية ورفد المنظومة التربوية بكل جديد على الساحة العلمية الدولية".

العراق.. الحلبوسي وأردوغان يبحثان تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين

وفي وقت سابق، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مع الرئيسَ التركي رجب طيب أردوغان، تعزيز التعاون والتنسيق بين العراق وتركيا. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، ان "رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، التقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة".

وأضاف البيان، انه "جرى خلال اللقاء التباحث حول تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن طريق التنمية سيعزز الروابط المشتركة مع تركيا وباقي دول المنطقة، مثمناً حماس الجانب التركي للمشاركة في المشروع الكبير.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أستقبل وزير النقل التركي عبد القادر اورال أوغلو، الذي زار العاصمة بغداد من أجل إنضاج التفاهمات المشتركة بين العراق وتركيا، الخاصة بمشروع طريق التنمية".

وأكد السوداني خلال اللقاء، أن "مشروع طريق التنمية يعد من المشاريع المهمة والإستراتيجية التي تركز عليها الحكومة، وأن تنفيذه سيعزز الروابط المشتركة بين العراق وتركيا وباقي دول المنطقة ضمن المصالح المشتركة"، مشيراً إلى ان "المشروع يعد الممر الأفضل والأقصر والأقل تكلفةً من ناحية النقل والترانزيت وربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية".

وثمّن السوداني "حماس الجانب التركي للمشاركة في المشروع الكبير، مؤكداً "ضرورة مواصلة الحوارات الفنية بين البلدين، للوصول إلى الموديل الاقتصادي الذي سيُنفذ من خلاله المشروع".

من جانبه، جدد وزير النقل التركي تأكيد، على "رغبة بلاده الجادة في المشاركة الفاعلة بمشروع طريق التنمية"، معرباً عن "ارتياح الحكومة التركية إزاء خطط العراق وخطواته الجوهرية، وجهوده الكبيرة والبنّاءة في مجال النهوض بالاقتصاد العراقي وإصلاحه".