رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: طريق التنمية سيعزز الروابط المشتركة بين العراق وتركيا وباقي دول المنطقة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، أن طريق التنمية سيعزز الروابط المشتركة مع تركيا وباقي دول المنطقة، مثمناً حماس الجانب التركي للمشاركة في المشروع الكبير.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أستقبل وزير النقل التركي عبد القادر اورال أوغلو، الذي زار العاصمة بغداد من أجل إنضاج التفاهمات المشتركة بين العراق وتركيا، الخاصة بمشروع طريق التنمية".

وأكد السوداني خلال اللقاء، أن "مشروع طريق التنمية يعد من المشاريع المهمة والإستراتيجية التي تركز عليها الحكومة، وأن تنفيذه سيعزز الروابط المشتركة بين العراق وتركيا وباقي دول المنطقة ضمن المصالح المشتركة"، مشيراً إلى ان "المشروع يعد الممر الأفضل والأقصر والأقل تكلفةً من ناحية النقل والترانزيت وربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية".

وثمّن السوداني "حماس الجانب التركي للمشاركة في المشروع الكبير، مؤكداً "ضرورة مواصلة الحوارات الفنية بين البلدين، للوصول إلى الموديل الاقتصادي الذي سيُنفذ من خلاله المشروع".

من جانبه، جدد وزير النقل التركي تأكيد، على "رغبة بلاده الجادة في المشاركة الفاعلة بمشروع طريق التنمية"، معرباً عن "ارتياح الحكومة التركية إزاء خطط العراق وخطواته الجوهرية، وجهوده الكبيرة والبنّاءة في مجال النهوض بالاقتصاد العراقي وإصلاحه".

السوداني: العراق بات على المسار الصحيح

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن العراق بات على المسار الصحيح وأن جهود من يعملون ليل نهار بدأت تظهر وتؤتي ثمارها.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، كرّم الطلبة الأوائل والمتفوقين من خريجي الدراسة الإعدادية للعام الدراسي 2022-2023، وذلك خلال حفل تكريم أقيم في العاصمة بغداد".

وأعرب، في حديث إلى الطلبة بحسب البيان، عن" تقييمه العالي وتثمينه منجزهم الدراسي، وتفوقهم"، واصفاً ما قدموه من إنجاز بأنه" نتاج صبرٍ وتفانٍ من الطلبة وعوائلهم وصولاً إلى حصاد النتائج المشرّفة".

وأشار  إلى" الاستراتيجية الوطنية للتعليم التي كانت إحدى نتائجها تخصيص 5 آلاف بعثة دراسية في تخصصات مهمة ونادرة، تحتاج إليها حركة التنمية وتطوير البنى التحتية وستكون فرصة لكل المتفوقين والطلبة الأوائل، وفق ما يستهدفه البرنامج الحكومي".

وبيّن السوداني، أن" هذا التفوق يعد أملاً تعتمد عليه الحكومة في تعزيز بناء الدولة، التي يطمح لها كل عراقي غيور"، مؤكداً، أن" العراق بات على المسار الصحيح، وأن جهود من يعملون ليل نهار بدأت تظهر وتؤتي ثمارها".

وعبّر السوداني عن" تقديره للأساتذة والهيئات التدريسية والأمهات والآباء، الذين أسهموا بشكل مباشر في رعاية الطلبة المتفوقين، وتقديم كل العون والدعم لهم".

واطلع على" مشاكل الطلبة ومتطلباتهم، ووجه بتشكيل لجنة بعضوية مستشاري رئيس مجلس الوزراء لمتابعة هذه الطلبات، وتقديم ما يمكن من تسهيلات وتذليل للعقبات، وفق كامل صلاحيات السيد رئيس مجلس الوزراء".