مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وفاة الفريق الركن علي محمد المؤمن.. أول سفير للكويت لدى العراق بعد 2003

نشر
الأمصار

غيّب الموت، الفريق الركن علي محمد المؤمن، رئيس أركان الجيش الكويتي الأسبق والسفير السابق لدولة الكويت لدى العراق، بعد مسيرة حافلة في العملين العسكري والدبلوماسي.

 

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن الراحل شغل مناصب بارزة في المؤسسة العسكرية الكويتية، كان أبرزها رئاسة أركان الجيش، قبل أن ينتقل إلى العمل الدبلوماسي ممثلاً لبلاده في العراق.

 

ويُعد الفريق الركن علي محمد المؤمن أول سفير للكويت لدى العراق بعد عام 2003، حيث اضطلع بدور مهم في مرحلة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في مرحلة ما بعد الحرب.

 

وخلال مسيرته، أسهم الراحل في عدد من الملفات العسكرية والدبلوماسية، ما جعله من الشخصيات البارزة التي تركت بصمة في مؤسسات الدولة الكويتية وعلاقاتها الإقليمية.

 

العراق والإمارات يرحبان بالتفاهمات التي تم التوصل إليها بين إيران وأمريكا

 

أكد وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين لنظيره الإماراتي عبد الله بن زايد ترحيب العراق بالتفاهمات التي تم التوصل إليها بين إيران والولايات المتحدة، فيما أشار إلى أن العراق تبنى منذ البداية موقفاً ثابتاً يقوم على رفض الحرب واستمرارها.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في بيان، أن "وزير الخارجية فؤاد حسين، بحث اليوم الأربعاء خلال اتصال هاتفي مع عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات".وأكد فؤاد حسين، بحسب 

البيان، عمق العلاقات العراقية الإماراتية وأهميتها، مشدداً على ضرورة مواصلة تطويرها وتعزيز التعاون المشترك بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين الشقيقين.

واستعرض الوزير موقف العراق من التطورات الإقليمية الأخيرة، مؤكداً أن العراق تبنى منذ البداية موقفاً ثابتاً يقوم على رفض الحرب واستمرارها أو توسيع نطاقها، والدعوة إلى التهدئة والحلول الدبلوماسية، فضلاً عن إدانة الهجمات التي استهدفت الدول الخليجية الشقيقة.

وأشار حسين إلى ترحيب العراق بالتفاهمات التي تم التوصل إليها بين طرفي الصراع، معرباً عن أمله في أن تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه، أكد بن زايد حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز العلاقات مع جمهورية العراق وتطوير آفاق التعاون الثنائي، متمنياً للعراق دوام الأمن والاستقرار والازدهار.

وتطرق الجانبان إلى المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فيما أشار فؤاد حسين إلى اتصالاته مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بشأن عدد من القضايا ذات الصلة بالأوضاع الراهنة.

وفي ختام الاتصال، أكد حسين قرب قيامه بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة المقبلة، في إطار تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين.