رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. نقابة الصيادلة تكشف إجراءاتها بشأن التسعيرة الدوائية والصيدليات المخالفة

نشر
الأدوية
الأدوية

كشفت نقابة صيادلة العراق، عن إجراءاتها بشأن التسعيرة الدوائية والصيدليات المخالفة والوهمية، مشددة على أن أسعار الأدوية في العراق أقل كلفة مقارنة بدول الجوار والمنطقة.

بيان عاجل من نقابة صيادلة العراق

وأوضحت نقابة صيادلة العراق، أن هناك فرق تفتيش لمتابعة أسعار الأدوية واتخاذ إجراءات مشددة بحق المخالفين، مؤكدة أن أسعار الدواء في الأسواق المحلية تعد الأرخص مقارنة بدول الجوار والمنطقة بشكل عام.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم النقابة صفاء الجنابي، أن هناك بعض العوامل التي أشعرت المواطن أن سعر الدواء مرتفع نسبياً، موضحًا أن السوق الموازية من بين هذه العوامل التي أدى إلى وجود فرق بقيمة تصريف العملة الوطنية مقارنة بالدولار، حيث إن أكثر الأدوية يتم استيرادها بالدولار.

وتابع: “معظم أسعار الأدوية ثابتة على ما كانت عليه في السابق.. منظومة جديدة استحدثت ابتداء من شهر حزيران الماضي، تعمل بالتعاون مع وزارة الصحة وتتضمن  فحص الأدوية بمختبر الرقابة الدوائية في وزارة الصحة وطبع لاصق سعري على الدواء يحتوي على اسم الدواء والشركة ورقم الوجبة والسعر”.

وأوضح أن الهدف من وضع لاصق سعري هو توحيد السعر من قبل وزارة الصحة، ومنع دخول أي دواء للسوق المحلية إلا بوجود اللاصق السعري، مؤكدًا أن الإجراءات مشددة من قبل نقابة الصيادلة ووزارة الصحة والجهات الأمنية، إذ إن فرق التفتيش التابعة للنقابة تتواجد بشكل مستمر، حيث إن وزارة الصحة لديها فرق تفتيش تتابع سعر الدواء وتتخذ الإجراءات الضرورية والتي تتضمن غلق الصيدليات غير الملتزمة بالتسعيرة الدوائية أو إحالتها إلى لجنة الانضباط في نقابة الصيادلة.

وفي وقت سابق، ترأس وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اجتماعاً مع مجموعة من مذاخر الأدوية بحضور مستشار رئيس الوزراء الدكتور صالح ضمد ونقيب صيادلة العراق الدكتور مصطفى الهيتي وعدد من المعنيين في الوزارة. 

وأكد الحسناوي حسب بيان لوزراة الصحة، "على تنفيذ أولويات البرنامج الحكومي الخاصة بالارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى وتوفير الأدوية وضبط تداول الأدوية والمستلزمات الطبية وتوطين الصناعة الدوائية، مبيناً عزم الحكومة والوزارة لتنظيم سوق الأدوية والمستلزمات الطبية ومحاسبة الجهات والأفراد المخالفين وفقا للقوانين النافذة".