رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا والصين توقعان صفقة لتوريد الحبوب بما يتجاوز 25 مليار دولار

نشر
الأمصار

أعلنت موسكو وبكين، إبرام صفقة لتوريد الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية الروسية إلى الصين، بقيمة تفوق 25 مليار دولار، في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين للمشاركة في منتدى "الحزام والطريق"، المنعقد في بكين.

 

وقال رئيس مبادرة "ممر الحبوب البري الجديد" الروسي كارين أوفسيبيان: "لقد وقعنا اليوم واحدا من أكبر الاتفاقات في تاريخ العلاقات بين روسيا والصين، صفقة بقيمة 2.5 تريليون روبل (بنحو 25.7 مليار دولار) لتوريد 70 مليون طن من الحبوب للصين على مدى 12 عاما".

 

بوتين: روسيا تسعى مع الصين لتحقيق التطور المستدام والرخاء الاجتماعي

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تسعى مع الصين لتحقيق التطور المستدام والرخاء الاجتماعي، مؤكدا تمسّكهما بالتعاون المتكافئ وحق الدول فى نهجها للتنمية.

 

وأكد بوتين، خلال كلمته بالمنتدى الثالث للتعاون الدولي (حزام واحد، طريق واحد) في بكين، الأربعاء، استمرار مشروع ممر "شمال جنوب" للسكك الحديدية وطرق السيارات في الشطر الأوروبي من روسيا بين بحر البلطيق وجنوب البلاد وصولا إلى إيران.. مشيرا إلى تنفيذ مشروع ربط بحر الشمال والمحيط المتجمد الشمالي وخطوط للسكك الحديدية من وسط سيبيريا جنوبا إلى المحيطين الهندى والهادئ، وفقا لما ذكرته (قناة روسيا) اليوم الإخبارية.

 

وقال الرئيس الروسي: “إنه يتم حاليا بناء سكة حديدية تربط جمهورية ياقوتيا والشرق الأقصى الروسي وجسورعبر نهري لينا وآمور وتحديث الطرق السريعة، داعيا الدول المهتمة للمشاركة في تطوير طريق طريق الشمال البحري الذي سيربط العالم”.

كما تطرق إلى أن روسيا ستظهر فيها العديد من خطوط السكك الحديدية الواعدة، إلى جانب المشاريع الأوراسية التي ستنشئ إطارا لوجستيا موحدا للنقل..لافتا إلى أن الصين تنفذ مبادرة (حزام واحد، طريق واحد) بنجاح وروسيا سعيدة بذلك حيث سيساعد المشروع في حل المشكلات الإقليمية والدولية المهمة والملحة.

 

ومن ناحية أخرى، وصف الرئيس الروسى مستوى العلاقات السياسية مع لاوس بأنها "جيدة جدا".. مؤكدا على أهمية تطوير الجانب الاقتصادي.

 

جاء ذلك خلال اجتماع بوتين مع رئيس لاوس ثونغلون سيسوليث على هامش المنتدى الدولي المنعقد في بكين ، وفقا لما ذكرته قناة (روسيا اليوم).