رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تتخذ عددًا من التدابير الوقائية لتفادي انتشار "بق الفراش"

نشر
تونس
تونس

أعلنت تونس، عن اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير الوقائية لمنع انتشار “بق الفراش”، وسط تحذيرات من العديد من دول العالم بخصوص انتشار “بق الفراش” ومن بينها مدينة باريس.

تونس تعلن التدابير الوقائية لمنع انتشار “بق الفراش”

ودعا الديوان الوطني للمعابر الحدودية البرية التابع لوزارة النقل في تونس كافة آمرى المعابر الحدودية البرية إلى اتخاذ التدابير الوقائية وذلك تبعا لما تم تداوله حول انتشار "بق الفراش"، ذاكرًا مجموعة التدابير التى يجب اتباعها.

 

ووجه الديوان الوطني للمعابر الحدودية البرية التابع لوزارة النقل في تونس، بمداومة على إجراء حملات نظافة، وتعقيم الفضاءات الداخلية للمعابر وخاصة الأماكن التى تتجمع بها المحجوزات والأثاث الذى زال الانتفاع به، ورش الفضاءات الخارجية بالمبيدات المقاومة للحشرات والتنسيق مع المصالح المحلية والجهوية لرصد حالات إصابة أو إجراء حملات تعقيم مشتركة.

 

وطالب بإجراء عمليات تفقد يومية لجاهزية المرافق والتجهيزات بالمعابر، بالإضافة إلى المراقبة اليومية لرصد أى حالات إصابة أو علامات ظاهرة، مؤكدًا في بلاغه على ضرورة التنسيق المستمر مع أعوان الوحدة الصحية المتواجدة بالمعابر التابعة لوزارة الصحة بغية تأمين حصص مراقبة لرصد أى علامات أمراض أو حشرات يحملها الأشخاص أو السيارات.

 

ومن جانب أخر، أعلنت الجزائر، عن اتخاذ عدد من الإجراءات من أجل الوقاية من تفشي أي وباء ناتج عن انتشار الحشرات الضارة خلال الفترة الأخيرة، والذي له تأثير سلبي على صحة المواطنين.

بيان من وزارة الصحة في الجزائر

وأعلنت وزارة الصحة في الجزائر، أنها اتخذت إجراءات "وقائية" لمنع تفشى أى وباء بسبب الحشرات الضارة مثل بقّ الفراش الذى انتشر فى باريس حيث تقطن جالية جزائرية كبيرة تتنقل يوميا بين ضفتي البحر المتوسط.

 

ونشرت وزارة الصحة في الجزائر، عبر مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام المحلية، أن وزارة الصحة باشرت بالتنسيق مع مختلف السلطات المختصة إلى تفعيل نظام اليقظة الصحية من خلال إصدار مذكرة تتضمن جملة من الإجراءات الوقائية التي يتعين اعتمادها لتفادي انتشار أى تطور وبائى أو أى ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق.

 

ونوهت وزارة الصحة، بأن الإجراءات تتضمن المراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البرى وتطهيرها ومراقبة تطهير الأمتعة والبضائع المشبوهة التي يحتمل أن تحتوي على حشرات ضارة.