رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلطات الجزائرية تعقم الطائرات القادمة من أوروبا ضد انتشار "بق الفراش"

نشر
الأمصار

بدأت السلطات الجزائرية، عملية تعقيم طائرات شركة "طاسيلي" القادمة من أوروبا، وذلك لمنع تفشي حشرة "بق الفراش" في البلاد.

وقال المكلف بالإعلام على مستوى شركة طاسيلي للطيران، كريم بحار، إن "المواد المستعملة في تعقيم الطائرات تقضي على الحشرات مثل بعوض النمر، كما أن العملية لا تخص فقط البق لكنها تشمل الفيروسات والحشرات".

وتأتي هذه الإجراءات في إطار حرص السلطات الجزائرية على منع انتشار حشرة "بق الفراش"، التي شهدت انتشارًا غير مسبوق في العاصمة الفرنسية باريس وبعض المدن الأخرى، ما دفع الحكومة الفرنسية للتحرك وتوسيع نطاق العمل.

وكانت وزارة الصحة الجزائرية قد اتخذت عدة إجراءات استباقية لمحاربة أي تطور وبائي أو ضرر ناجم عن الحشرات الضارة مثل "بق الفراش"، ومنها مطالبة بمراقبة صحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري وتطهيرها في إطار تدابير استباقية في المعابر ومنافذ الحدود.

بق الفراش

كما شددت الوزارة على ضرورة التنفيذ الصارم لمحتوى مذكرتها رقم 24 المؤرخة في 3 أكتوبر 2023، مع الحرص على إطلاع المديرية العامة للوقاية وترقية الصحة بجملة القيود التي يمكن أن تواجه في تنفيذ التوجيهات التي تضمنتها ذات المذكرة.

وتعد "بق الفراش" حشرة صغيرة تتغذى على دم الإنسان، ويمكن أن تتسبب في لدغات مؤلمة وحكة شديدة، كما أنها قد تنقل بعض الأمراض.

وكانت أعلنت "وزارة الصحة التونسية"، تفعيل نظام اليقظة الصحية لمنع تفشي ''بق الفراش''، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم .

وأكد مدير حفظ صحة وحماية المحيط في الوزارة سمير الورغمي أن تونس فعلت نظام اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية وكوّنت لجنة مشتركة ستجتمع في القريب العاجل لأخذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب حشرة "بق الفراش"، التي انتشرت مؤخرا في فرنسا.

وأضاف الورغمي "تونس قامت بتشديد المراقبة بمختلف مناطق العبور من حيث تفتيش الأمتعة والمراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من دول أوروبية ومراقبة السلع الموردة ولا سيما المستعملة منها مؤكدا عدم تسرب هذه الحشرة الى تونس الى حد الآن".

ولفت الورغمي في هذا الصدد الى أن لجنة مشتركة بين الوزارات المعنية والخبراء في علم الحشرات ستتولى في اجتماعها المرتقب وضع الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الحشرة الى تونس أو ظهورها.

يُذكر أن الحكومة الفرنسية ستجتمع هذا الأسبوع لوضع "خطة عمل" لمكافحة "بق الفراش"، معربة عن قلقها من عودة هذا النوع من الطفيليات إلى البلاد، حيث رصدت حشرات البق في دور السينما والقطارات الفائقة السرعة ومترو باريس وفي منطقة الانتظار بمطار رواسي.

وبقّ الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم لتسبب تهيجا جلديا لدى بعض الأشخاص.

كما تتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تمتص الدم بشكل منتظم للبقاء على قيد الحياة ومواصلة نموها.

وكانت قد اختفت هذه الحشرات في خمسينيات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة في عدد من الدول المتقدمة.