رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أذربيجان.. مصرع جندي برصاص قناصة على الحدود مع أرمينيا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة دفاع أذربيجان، اليوم السبت، عن مقتل جندي من أذربيجان برصاص قناصة على الحدود مع أرمينيا.

أذربيجان 

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، ذكرت الدفاع الأذربيجانية، اليوم السبت، أن قواتها تتخذ "إجراءات" بعد مقتل أحد جنودها برصاص قناص من الجيش الأرميني على الحدود بين البلدين.

أرمينيا 

وسرعان ما نفت أرمينيا هذا الادعاء، قائلة إن نبأ فتح قواتها النار على مواقع أذربيجانية "لا يتوافق مع الواقع".

وكانت الحكومة الأرمينية، أعلنت اليوم السبت، أن ما يقرب من جميع سكان كاراباخ الأرمن غادروا الإقليم، مشيرة إلى وصول أكثر 100 ألف من أرمن كاراباخ إلى البلاد؛ منذ أن هاجمت أذربيجان وأمرت مسلحي المنطقة الانفصالية بنزع سلاحهم.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال نازيلي باجداساريان، السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، إن 100,417 شخصا وصلوا إلى أرمينيا من كاراباخ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 120,000 نسمة قبل أن تستعيد أذربيجان المنطقة في هجوم صاخب الأسبوع الماضي.

وفي سياق آخر دعا الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش"، وزير خارجية أرمينيا آرارات ميرزويان، ووزير خارجية أذربيجان، جيهون بيراموف، إلى ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأحد.

وعقد جوتيريش أمس السبت اجتماعات منفصلة مع ميرزويان وبيراموف.

وقالت الأمم المتحدة في بيانها إن "الأمين العام أعرب عن قلقه إزاء التصعيد العسكري الأخير في المنطقة وشدد على أهمية الالتزام الصارم بوقف إطلاق النار".

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية الثلاثاء الماضي، إطلاق عملية "لمكافحة الإرهاب" في قره باغ، قالت إنها تهدف لفرض النظام.

ومن جهتها دانت وزارة الخارجية الأرمينية العملية العسكرية الأذربيجانية في قره باغ ووصفتها بأنها عدوانية.

والأربعاء، أعلنت سلطات جمهورية قره باغ غير المعترف بها عن توصل الطرفين إلى وقف كامل للأعمال العدائية بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية.

وتضمن الاتفاق حل جيش قره باغ ونزع سلاحه وانسحاب الوحدات المتبقية من القوات المسلحة الأرمينية من منطقة انتشار قوات حفظ السلام الروسية. كما اتفق الطرفان على مناقشة قضايا إعادة الاندماج وضمان حقوق وأمن السكان الأرمن في قره باغ.

اندلاع حرب جديدة بين أرمينيا وأذربيجان.. إيران تكشف الحقيقة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، أن أذربيجان تعهدت بعدم مهاجمة المواقع الأرمينية، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء.

أوضح كنعاني وفقًا لوكالة فارس الإيرانية: "نحن على اتصال مع سلطات البلدين وقد أعرب المسؤولون الأرمينيون مؤخرًا عن قلقهم بشأن هجوم محتمل من قبل أذربيجان، ولكن على الجانب الآخر طمأنتنا سلطات باكو بأنها لا تخطط لمهاجمة مواقع أرمينيا وإعادة انتشار الجيش الأذربيجاني مؤخرًا كانت مناورة منتظمة قبل الشتاء المقبل عندما تصبح الحركة على الطرق صعبة".