رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الأرمينية تعلن دخول 13350 لاجئا من ناغورني كراباخ إلى أرمينيا

نشر
القوات على الحدود
القوات على الحدود

أعلنت أرمينيا، اليوم الثلاثاء، عن وصول 13350 لاجئاً من ناغورني كاراباخ، ذات الغالبية الأرمنية الذي سيطرت عليه أذربيجان بعد هجوم خاطف الأسبوع الماضي.

تدفق اللاجئين الأرمن من ناغورني كاراباخ إلى أرمينيا

 

وجاء في بيان للحكومة الأرمينية: "حتى الساعة الثامنة صباحا في 26 سبتمبر دخل 13350 شخصا نزحوا من إقليم ناغورني كاراباخ"، مشددة على أنها توفر المسكن لهم.

 

ويتواصل تدفق الآلاف من الأرمن من منطقة كاراباخ، بعد هزيمة مقاتليهم في عملية عسكرية خاطفة شنتها أذربيجان الأسبوع الماضي.

 

ومن جانبه، قال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم الأحد، إن احتمال فرار الأرمن من منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية يتزايد، وألقى باللوم على روسيا في فشلها في ضمان أمن أرمينيا.

وأكد أنه إذا عبر 120 ألف شخص ممر لاتشين إلى أرمينيا، فقد تواجه الدولة الصغيرة الواقعة في جنوب القوقاز أزمة إنسانية وسياسية.

وتابع 'إذا لم يتم تهيئة الظروف المناسبة للأرمن في ناجورنو كاراباخ للعيش في منازلهم، ولم تكن هناك آليات حماية فعالة ضد التطهير العرقي، فإن الاحتمال يتزايد أن الأرمن في ناجورنو كاراباخ سوف يرون المنفى من وطنهم باعتباره الحل الوحيد'. وقال باشينيان في خطابه إلى الأمة: 'طريقة لإنقاذ حياتهم وهويتهم'.
وقال، بحسب نص حكومي، إن 'المسؤولية عن مثل هذا التطور للأحداث ستقع بالكامل على عاتق أذربيجان، التي تبنت سياسة التطهير العرقي، وعلى عاتق فرقة حفظ السلام الروسية في ناغورنو كاراباخ'.

وأضاف أن الشراكة الاستراتيجية الأرمينية الروسية 'ليست كافية لضمان الأمن الخارجي لأرمينيا'.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" في إقليم ناغورني كاراباج، وذلك خلال الفترة الحالية لما تعاني منه المنطقة من انتشار الجماعات الإرهابية والمتطرفة، وما تسببه من زعر للمواطنين وعدم تحقيق الاستقرار في المنطقة.

عمليات مكافحة الإرهاب في أذربيجان

وأكدت وزارة الدفاع في أذربيجان، أن هناك العديد من الأهداف من خلال العملية العسكرية لمكافحة الإرهاب، مشددة على أن هدف عمليتهم العسكرية في إقليم ناغورني كاراباخ هو إعادة النظام الدستوري في المنطقة، حيث إن المنطقة تعاني من انتشار الميلشيات والجماعات العسكرية المتطرفة.

توقعات بتوقيع على اتفاق سلام بين أرمينيا و أذربيجان 

صرح رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بأنه قد يتم التوقيع على اتفاق سلام مع أذربيجان قبيل نهاية العام الحالي، على أن يتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك.