رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: سنواصل الهجوم المضاد خلال الخريف والشتاء

نشر
الأمصار

ذكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي أن بلاده ستواصل هجومها المضاد، خلال الخريف والشتاء، متعهدا بمواصلة الضغط على القوات الروسية على الرغم من بطء التقدم حتى الآن.

وقال زيلينسكي لمحرري وسائل الإعلام الأمريكية، بعد يوم من الاجتماعات في "كابيتول هيل" والبيت الأبيض "سنبذل ما بوسعنا، حتى لا نتوقف خلال الأيام الصعبة في الخريف، مع عدم وجود طقس جيد، وفي الشتاء"، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الجمعة.

وأضاف أن القوات الأوكرانية، التي كافحت من أجل تحقيق تقدم ضد الخطوط الدفاعية الروسية، منذ بدء أحدث حملة، في أوائل يونيو الماضي، سوف "تحرر مدينتين أخريين" لكنه لم يحددهما.

وتابع أن قواته ستسيطر على باخموت وهي بلدة في الشرق، سقطت في أيدي القوات الروسية بعد أشهر من القتال الدموي أوائل هذا العام.

ورغم إعلان أوكرانيا تحقيق تقدم ولكنه بطئ في هجومها المضاد، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا أن أوكرانيا فقدت خلال هجومها المضاد أكثر من 71 ألف عسكري دون تحقيق أي نتائج، مضيفا أن الأسلحة الغربية لن تغير مسار العملية العسكرية الروسية الخاصة.

الرئيس الأمريكي "بايدن" يستقبل زيلينسكي في البيت الأبيض 

استقبل الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في البيت الأبيض، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة.

وتأتي الزيارة على هامش انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وقد صرح مسؤولون أمريكيون الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن يعتزم الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 325 مليون دولار لأوكرانيا، تزامنا مع زيارة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي لواشنطن. 

وقال المسؤول الأمريكي، إنه من المتوقع أن تشمل حزمة مساعدات الأسلحة الدفعة الثانية من الذخائر العنقودية التي يطلقها مدفع هاوتزر عيار 155 ملم.

وفي الوقت ذاته أكدت رويترز، أنه قد يتم الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية أخري قبيل اجتماع بايدن وزيلينسكي. مشيرة إلى أنها ولكن ليست صواريخ "ATACMS" التي كانت قيد المناقشة.

ومن جهتها، قالت وكالة "رويترز"، إن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا قد تحتوي على ذخائر عنقودية.

الرئيس الأوكراني يتهم دولاً أوروبية بمساعدة روسيا

اتهم الرئيس الأوكراني، "فلاديمير زيلينسكي"، الدول الأوروبية التي لم ترفع الحظر عن استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية بأنها "تساعد روسيا"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الأربعاء.

وقال زيلينسكي في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء: "أطلقنا ممرا مؤقتا للصادرات من موانئنا. ونعمل على الحفاظ على الممرات البرية لتصدير الحبوب".

وتابع: "من المقلق أن نرى في الوقت ذاته أن بعض أصدقائنا في أوروبا يقوضون التضامن وينظمون مسرحية سياسية، ويجعلون من موضوع توريدات الحبوب فيلماً من أفلام الرعب".