رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك محمد السادس يوجه برقية شكر لقطر على دعمها المغرب بعد الزلزال

نشر
الأمصار

وجه الملك محمد السادس، ملك المغرب، برقية شكر وامتنان إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، على إثر مشاركة مجموعة الإنقاذ والإغاثة القطرية الدولية بعد الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز.

أعرب ملك المغرب في برقيته عن جزيل شكره وعظيم امتنانه على مؤازرة دولة قطر الشقيقة للمملكة المغربية جراء الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز يوم الثامن من شتنبر الجاري.

وأكد  ملك المغرب أن تضامن دولة قطر ووقوفها الدائم إلى جانب المملكة المغربية يعكس خصوصية العلاقات التي تجمع بين البلدين والشعبين.

وتعكس برقية ملك المغرب عمق العلاقات الأخوية بين المملكة المغربية ودولة قطر، وحرص البلدين على تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف المجالات.

وكانت وتعرضت مدينة ميدلت في جنوب شرق المغرب، لأمطار غزيرة أدت إلى حدوث فيضانات هائلة، كما تستمر الأمطار في الهطول في شرق البلاد لمدة 12 ساعة، ما تسبب في حدوث تلك السيول القوية، وذلك حسبما أفادت قناة "العربية"، اليوم الجمعة.

وانتشر خلال الساعات الأخيرة عدد من الفيديو والصور على منصات التواصل الاجتماعي توضح حجم الفيضانات التي جرفت السيارات وأزالت الأشجار، في المغرب صباح اليوم الجمعة.

وفي وقت سابق، ذكرت الأرصاد في المغرب، أن البلاد ستشهد يومي الخميس والجمعة زخات مطرية ورعدية ستشمل المناطق المنكوبة بالزلزال، داعية إلى الحيطة والحذر، تفاديًا لوقوع أضرار أخرى، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية: "انطلاقا من اليوم ستهمي سحب غير مستقرة شرق البلاد والأطلس المتوسط ومناطق الجنوب الشرقية، وستكون مصحوبة بالبرد والرياح المعتدلة في المناطق الشمالية والأطلس الكبير".

وأشار يوعابد إلى احتمال حدوث زخات رعدية إلى معتدلة ما بين 10 إلى 20 مليمترا شمال شرق ورزازات ونواحي أزيلال، لافتا إلى أنه "سيتم تسجيل زخات رعدية ضعيفة اليوم بمناطق الحوز وتارودانت، وستكون أقل حدة يوم غد الجمعة".

جدير بالذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أصدرت نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي بشأن زخات مطرية رعدية (25 – 35 ملم)، مرتقبة بكل من تنغير وأزيلال وصفرو وميدلت وبني ملال وخنيفرة وزاكورة وتاوريرت وإفران، فيما ستتراوح مقاييسها ما بين 15 و25 ملم بإقليم ورززات، وذلك ابتداء من الساعة الثانية عشرة زوالا، وإلى غاية الحادية عشرة ليلا.

وصباح الخميس، أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة بإقليم ورزازات أن من المتوقع حسب مصلحة الأرصاد الجوية أن تعرف المناطق الجبلية بالإقليم تساقطات مطرية على شكل زخات رعدية متفرقة.