رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حرائق غابات الجزائر.. كارثة جديدة تضرب بلاد المغرب العربي

نشر
الأمصار

أثارت حرائق غابات الجزائر الجدل خلال الأيام الماضية، والتي نشبت في أكثر من مكان وواجهاتها وحدات مكافحة الحرائق، والتي تأتي بعد عدد من الكوارث الطبيعية التي شهدها دول المغرب العربي مثل زلزال الحوز في المغرب وإعصار دانيال في ليبيا.

نشب  في حرائق غابات الجزائر  حريق هائل فى أعالي غابات الساكت بإقليم بلدية بجاية في الجزائر، حيث تتسع مساحة النيران، نحو المناطق المأهولة بعش الباز وبوليماط إلى غاية الحدود مع بلدية توجة.

 

 

وتواصل فرق الحماية المدنية عملية الإطفاء في حرائق غابات الجزائر، فيما خرج المواطنون لمساعدة أفراد الحماية المدنية لمنع تقدم ألسنة النيران إلى القرب من المنازل.

 

وذكر مدير الحماية المدنية الجزائرية لولاية بجاية عن حرائق غابات الجزائر  أن حريقا قد نشب بإحدى الغابات في منطقة عش الباز بالولاية، ويتم إخلاء المناطق الآهلة بالسكان تفاديا لأي مخاطر.

 

وأكد مدير الحماية المدنية تسخير رتل متنقل من أجل حرائق غابات الجزائر   تابع لولاية بجاية وأرتال دعم من ولايات البويرة وسطيف وبرج بوعريريج.

 

وأوضح أنه لحد الساعة لم يتم تسجيل أية خسائر بشرية كانت أم مادية حيث يتم إخلاء المناطق الآهلة بالسكان تفاديا لأي مخاطر.

 

وأضاف أن مصالح الحماية المدنية تعمل برفقة الجيش الوطني الجزائري على مواجهة أي مخاطر قد تنجم عن هذا الحريق.

 

نشوب حريق في غابات عش الباز ببوليمات


أعلن مدير الحماية المدنية لولاية بجاية شمال الجزائر، نشوب حريق بإحدى غابات منطقة عش الباز ببوليمات.

وأضاف أنه تم تسخير رتل متنقل تابع للولاية وأرتال من البويرة وسطيف وبرج بوعريريج، مشيرًا على أنه لم يتم تسجيل أيّة خسائر.

 

كما تم إخلاء المناطق الآهلة تفاديًا لأي مخاطر.

 

اعتقل الدرك الوطني الجزائري، الشخص المُتسبب في الحرائق التي اندلعت ليلة أمس بغابات عش الباز بمنطقة بوليماط في ولاية بجاية، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

وكشفت قناة "النهار" أن المشتبه به الموقوف يدعى "ت. ر"، ويبلغ من العمر 56 عاما.

هذا ولا يزال محققو الدرك الوطني يشتغلون على قضية الحرائق، فيما أعلنت مديرية الحماية المدنية بولاية بجاية في الجزائر إخماد نحو 20 حريق غابات بعدة مناطق بالولاية باستثناء حريق واحد، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي وقت سابق، أكدت مصالح الدرك الوطني، عقب حرائق الغابات التي شهدتها بعض المناطق في بجاية، أن كل الطرق المؤدية إلى الولاية مفتوحة في وجه حركة المرور.

وأضافت في بيان: "تبعا للمنشور الذي تمت الاشارة إليه آنفا، والمتعلق بنشوب حريق على مستوى ولاية بجاية، نُعلِم مستعملي الطريق أن كل الطرق المؤدية الى ولاية بجاية مفتوحة في وجه حركة المرور. كما دعت مصالح الدرك الوطني كل مُستعملي الطريق إلى أخذ الحيطة والحذر".

الحماية المدنية تتمكن من إخماد حريق في ولاية جيجل

كما اندلعت حرائق غابات في ولاية جيجل، شمال شرق الجزائر، بعد شهور على مقتل 34 شخصا بينهم 10 عسكريين في حرائق مماثلة.

وتدخلت فرق الحماية المدنية لإخماد الحريق، الذي اندلع في أحراش وقصب بالطريق الوطني 43 واد منشة، وتمكنوا من حصر وإخماده دون تسجيل أي خسائر بشرية.

وفي ولاية بجاية، اندلع حريق في إحدى الغابات بمنطقة عش الباز ببوليمات، وسخرت مصالح الحماية المدنية رتلا متنقلا لإخماد الحريق، بالإضافة إلى أرتال دعم من الولايات المجاورة.

وأكد مدير الحماية المدنية في ولاية بجاية العقيد نور الدين فدي، أنه حتى الساعة لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية كانت أم مادية، بعد إخلاء المناطق الآهلة بالسكان.

وتأتي هذه الحرائق بعد شهور من موجة حرائق أودت بحياة 34 شخصا بينهم 10 عسكريين في ولايات شمالية وشرقية من الجزائر.