رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوروبا ترفع واردات الطماطم من المغرب

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات رسمية أن المغرب حافظ على صدارة صادرات الطماطم العالمية في الموسم الماضي، رغم المنع الذي فرضه على تصدير هذه السلعة منتصف العام الحالي.

وبحسب بيانات وزارة الفلاحة المغربية، فقد بلغ حجم صادرات الطماطم المغربية خلال الموسم 2022/2023 (يوليو-يونيو) نحو 716 ألفا و700 طن، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12% عن الموسم السابق.

وساهمت هذه الصادرات في تحقيق عائدات بقيمة 990 مليون دولار، وهي زيادة بنسبة 15% عن الموسم السابق.

وكانت المغرب قد فرضت منعًا مؤقتًا على تصدير الطماطم في يونيو الماضي، وذلك في محاولة للسيطرة على ارتفاع الأسعار في السوق المحلية.

ورغم هذا المنع، إلا أن المغرب تمكن من الحفاظ على صدارة صادرات الطماطم العالمية، وذلك بفضل زيادة الإنتاج وتحسين جودة المنتج.

وبحسب بيانات منصة "إيست فروت"، فقد استحوذ المغرب على ثلث إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الطماطم في الربع الأول من عام 2023.

وتعتبر الطماطم من أهم المنتجات الزراعية في المغرب، حيث تمثل حوالي 20% من إجمالي صادرات البلاد من المنتجات الزراعية.

ويعمل في قطاع إنتاج الطماطم في المغرب حوالي 200 ألف شخص، ويساهم هذا القطاع في توفير فرص عمل لآلاف الأسر في المناطق الريفية.

بنك التصدير والاستيراد الإفريقي يمنح المغرب نصف مليون دولار للإغاثة جراء الزلزال 

كشف بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (أفريكسم بنك) عن تقديم حزمة بقيمة 500 ألف دولار للإغاثة الإنسانية الفورية للمملكة المغربية، وخاصة للمناطق المتضررة بشدة في الحوز وشيشاوة وتارودانت وأمزميز ومراكش، بعد الدمار الذي سببه الزلزال الهائل بقوة 6.8 درجة. 

ويعد هذا الزلزال هو الأقوى الذي يضرب وسط البلاد بالمغرب منذ أكثر من قرن، حيث وصل معدل الوفيات إلى ما يقرب من 3000 شخص، والعديد من الجرحى، كما تعرضت المواقع التاريخية والثقافية لأضرار جسيمة، مما أدى إلى نزوح العديد من المواطنين.

وسيتم توجيه التبرع نحو مساعدة الحكومة في جهودها للتعافي من الكوارث والإغاثة وإعادة الإعمار، وسيمكن هذا الدعم من توفير الاحتياجات الأساسية من الغذاء والماء والملابس والمأوى بالإضافة إلى استعادة الطاقة والخدمات الأساسية الأخرى للعائلات المتضررة