رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة رئيس وزراء ليبيا الأسبق عبد العاطي العبيدي

نشر
عبد العاطي العبيدي
عبد العاطي العبيدي

تُوفي رئيس وزراء ليبيا الأسبق، عبد العاطي بن إبراهيم العبيدي، عن عُمر يُناهز 84 عامًا، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأحد.

وأعلنت عائلة العبيدي في بيان وفاته بأزمة قلبية.

عبد العاطي بن إبراهيم العبيدي

وُلد عبد العاطي بن إبراهيم العبيدي في منطقة الجبل الأخضر الليبية عام 1939، وانخرط في العمل السياسي منذ انقلاب الأول من سبتمبر 1969.

شغل عدة مناصب خلال فترة حكم معمر القذافي، حتى فبراير 2011، من بينها رئاسة الوزراء ووزارة العمل وأمانة مؤتمر الشعب العام، وأمانة الشؤون الأوروبية وأميركا الشمالية باللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي. كما تولى منصب المندوب العام الليبي في تونس وسفير ليبيا في إيطاليا، وفق وسائل إعلام ليبية.

في 6 أبريل 2011 عيّن وزيراً للخارجية خلفاً لموسى كوسا الذي انشق عن نظام القذافي أثناء ثورة 17 فبراير وغادر إلى بريطانيا.

غير أنه بعد سقوط نظام القذافي سنة 2011، اعتقل العبيدي بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قبل أن تصدر محكمة استئناف جنوب طرابلس حكماً ببراءته عام 2015.

استمرار التحقيقات بشأن كارثة درنة.. مسؤول ليبي يكشف التفاصيل

أكد المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، "عبد الله بليحق"، أن التحقيقات جارية بشأن كارثة درنة، قائلاً "لن يتم إعلان أي أسماء حتى اكتمال المعلومات، ويتم التنسيق مع النائب العام بشأن التحقيق في كارثة الإعصار".

وأضاف في تصريحات لقناة "الشرق" السعودية، أن توافد فرق الإنقاذ المتخصصة بمعدات حديثة مستمرًا، مشيرًا إلى تشكيل لجنة عليا للتعامل مع الكارثة والإشراف على المعونات.

من جانب آخر، ذكر تليفزيون المسار الليبي، أن وكيل وزارة الحكم المحلي أعلن إحالة رئيس بلدية درنة للتحقيق بعد الدمار الواسع الذي لحق بالمدينة جراء سيول تسبب بها الإعصار دانيال.

وأضاف المسؤول الليبي أن الحكومة وفرت ميزانية طوارئ، مشيراً إلى أن "الإمكانيات" ستكون متاحة لجميع البلديات خلال أيام.

وقال التليفزيون إن هناك عددًا كبيرًا من جثث الضحايا عالق بميناء درنة على عمق 12 متراً بعضهم داخل سياراتهم.

ونقل التليفزيون عن عثمان عبد الجليل وزير الصحة بالحكومة المكلفة من البرلمان قوله في وقت سابق السبت إن عدد المفقودين كبير وهناك تضاربًا في أرقام الوفيات والمصابين.

وقالت السلطات المحلية في مدينة درنة إنها تواصل انتشال الجثث التي جرفتها السيول بعد الإعصار "دانيال" المدمر الذي اجتاح المدينة وتسبب في سقوط الآلاف.

روسيا تُعلن وصول أول طائرة إغاثة وفرق إنقاذ إلى ليبيا

وصلت أول طائرة إغاثة روسية إلى مطار بنينا في مدينة بنغازي الليبية مُحمّلة بمعدات تقنية وطبية وفرق إنقاذ، للمساعدة في التغلب على عواقب كارثة "دانيال"، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، الجمعة.

وسبق أن أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تعازيه لرئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، في ضحايا الإعصار والفيضانات التي ضربت ليبيا وخلفت عددا كبيرا من القتلى.

ونشر الكرملين بيانا قال فيه: "عزيزي السيد الرئيس (محمد المنفي)، أرجو أن تتقبلوا تعازي الصادقة في الضحايا الكثيرين والدمار الواسع النطاق الناجم عن الإعصار والفيضانات في شمال شرق بلدكم".