رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. فريق طبي يجمع عينات DNA من جثث مجهولة في درنة

نشر
فيضانات ليبيا
فيضانات ليبيا

أعلن فريق طبي يعمل في دولة ليبيا، مكون من 50 مختصا على جمع عينات الحمض النووي DNA من الجثث مجهولة الهوية في درنة شمال شرقي البلاد، وذلك بعد تعرض مدينة درنة لاعصار دانيال.

فريق طبي في ليبيا يحلل الجثث مجهولة الهوية

ويعمل فريق طبي، على جمع عينات الحمض النووي من الجثث بعد انتشالها من البحر المتوسط نتيجة الفيضان المدمر الذي اجتاح المدينة في ليبيا الأسبوع الماضي.

 

وقال رئيس الهيئة العامة للبحث عن المفقودين كمال السيوي في درنة، إن عناصر الهيئة يعملون حاليا على أخذ عينات الحمض النووي من الجثث المجهولة والمتحللة في منطقة ساحل البحر بدرنة.

علقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا، عن ما يتم تداوله حول إخلاء مدينة درنة الليبية، مشددًا على أنها لم توجه بإخلاء مدينة درنة من السكان، مشيرًا إلى أن انتشار الجثث لا يهدد الصحة العامة بشكل مباشر، متابعًا: "لم نأمر بأي إخلاء من درنة.. ونحن نؤكد أن الجثث لا تؤدي الى خطر انتشار الأوبئة".

 

بحث المجلس الرئاسي الليبي، اليوم السبت، جهود التعامل مع الأزمة الإنسانية التي خلفتها السيول والفيضانات في درنة وبرقة والجبل الأخضر، وعدد من المناطق شرقي ليبيا.

السيول والفيضانات في ليبيا

 

ونوة رئيس المجلس الرئاسي الليبي، ممد المنفي، بأنه سيبحث جهود مختلف الأجهزة والمؤسسات في التعامل مع السيول التي ضربت ليبيا خلال الأيام الماضية، والتي تسبب في وفاة آلاف المواطنين وعشرات الآلاف من المفقودين.

 

وطالب المجلس الرئاسي الليبي، النائب العام بفتح تحقيقات عاجلة في الكارثة التي تسببها الفيضانات من جراء إعصار دانيال، وتوعد المسؤول الليبي بـ"ردع الفاسدين وتجار الأزمات".

الفيضانات التي ضربت ليبيا خلال الأيام الماضية

وأشار رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إلى دولة ليبيا خلال الفترة الحالية تحتاج مؤسسات وهيئات ليبية موحدة تُشرف على الأزمة وتتعاون مع الجهود الدولية في كل مراحلها فالانقسام المؤسساتي يعرقل جهود الإنقاذ وفاعليتها.

 

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، حالة الطوارئ لمدة عام كامل فى المناطق المتضررة شرقي ليبيا، وذلك جراء الفيضانات والسيول التي ضربت هذه المناطق خلال الفترة الأخيرة.

حالة الطوارئ لمدة عام في ليبيا بسبب الفيضانات

 

و قال مدير المركز الوطنى لمكافحة الأمراض فى ليبيا حيدر السائح، اليوم السبت، إنه تم اتخاذ القرار بإعلان حالة الطوارئ في مناطق شرقي ليبيا، تحسبا لمنع تفشى أى مرض.