رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. انطلاق الجسر الجوي لمساعدة متضرري الفيضان في ليبيا

نشر
الأمصار

انطلق الجسر الجوي الإغاثي السعودي، لمساعدة متضرري الفيضان في ليبيا، حيث تغادر الطائرة الإغاثية السعودية الأولى، وعلي متنها 90 طناً من المواد الغذائية والطبية والمتعلقات الإيوائية، وفقا لما ذكرته صحيفة سبق السعودية.

ومن المنتظر أن تنطلق الطائرة الثانية لدعم النازحين في ليبيا غداً أو بعد الغد على أقصى تقدير لإغاثة المتضررين الذين يتجاوز عددهم 36 ألف شخص، مع ارتفاع أعداد المفقودين في الفيضان لأكثر من 20 ألف شخص، والضحايا 6 آلاف حتى هذه اللحظة، وفقا للصحيفة.

وكان قد واجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتقديم مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها دولة ليبيا الشقيقة.

وكانت العاصفة دانيال قد ضربت شرق ليبيا الأحد الماضي، مما أسفر عن وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة، حيث تسببت في حدوث فيضانات عارمة أدت لانهيار سدين قرب درنة، ومن ثمة إطلاق موجة هادرة من المياه دمرت ربع أو ما يزيد من المدينة المطلة على البحر المتوسط جارفة معها بنايات بسكانها.

طائرة إغاثية روسية جديدة 

وكانت وصلت طائرة إغاثية روسية جديدة إلى ليبيا اليوم السبت، محملة بمساعدات طبية ومولدات كهربائية، لمساعدة المتضررين من الفيضانات والسيول التي ضربت مناطق في شرق البلاد.

وذكرت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية أن الطائرة الروسية هبطت في مطار "بنينا" ببنغازي، وذلك ضمن جسر جوي إنساني بناء على توجيهات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتقديم المساعدة إلى الشعب الليبي.

وأوضحت القناة أن المساعدات الروسية تشمل فرق إنقاذ وأطباء ومعدات لإزالة الأنقاض ومستلزمات إسعافية وإغاثية.

ليبيا.. إغلاق مدينة درنة يُسهِل عمليات الإنقاذ والإجلاء بعد إعصار دانيال

أعلنت هيئة الإسعاف والطوارئ الليبية، اليوم السبت، إغلاق مدينة درنة في شرق البلاد، وذلك بعد أن تسبب الإعصار دانيال في أضرار واسعة النطاق.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن الإغلاق جاء "لضمان سلامة المواطنين وعمليات الإنقاذ والإجلاء".

وأضافت أن الإغلاق سيشمل جميع الطرق المؤدية إلى المدينة، وسيتم السماح فقط للمركبات الحكومية والإنسانية بالمرور.

وفي سياق آخر، أرسل مكتب النائب العام الليبي حاملات جثامين و30 ثلاجة إلى المناطق المنكوبة في شرق البلاد جراء الإعصار دانيال.