رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولاية هندية تعلن ‏إغلاق المدارس والشركات وعزل القرى بسبب فيروس "نيباه"

نشر
فيروس نيباه في الهند
فيروس نيباه في الهند

أعلنت ولاية كيرلا الهندية، ‏إغلاق المدارس والشركات في الولاية، وعزل القرى عن بعضها وفرض حظر تجول عليها بعد تسجيل حالات وفاة بفيروس "نيباه" الخطير.  

فيروس نيباه في الهند

و‏تكمن خطورة هذا فيروس “نيباه”، في أنه يقتل 75% من المصابين ولا يوجد له أي علاج حتى اليوم، و‏الفيروس انتشر أول مرة في الخنازير بماليزيا ثم انتقل للخفافيش بالهند.

ويُذكر، أنه أصيب ما لا يقل عن 5 أشخاص بفيروس نيباه (NiV) في منطقة كوزيكود بولاية كيرالا الهندية، مع إعلان الحكومة إغلاق المؤسسات التعليمية، وبدأ التفشي الجديد لـ فيروس نيباه بوفاة شخص في 30 أغسطس، وفي يوم الإثنين الماضي جاءت نتيجة اختبار الشخص المتوفى إيجابية، وتم الإعلان عن عودة نيباه.

 

ماذا تعرف عن فيروس نيباه:

فيروس نيباه، هو فيروس حيواني المنشأ (ينتقل من الحيوان إلى الإنسان)، ويمكن أن ينتشر عن طريق الأغذية الملوثة أو مباشرة بين البشر عند التعرض للإفرازات، وتم التعرف على فيروس نيباه لأول مرة في عام 1998 أثناء تفشي المرض بين مربي الخنازير في ماليزيا وسنغافورة.

أعراض فيروس نيباه:

ــ الحمى 

ــ ضيق التنفس 

ــ الصداع 

ــ القيء 

ــ التهاب الدماغ 

ــ النوبات في الحالات الشديدة

ــ يؤدي إلى الغيبوبة. 

 

وتم تحديد "خفاش الفاكهة" فقط على أنه الخزان الحيواني المضيف الذي يمكن للفيروس من خلاله أن ينشر المرض إلى حيوانات أخرى مثل الخنازير والكلاب والقطط والماعز.

 

وفي إبريل الماضي، أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل أعلى زيادة يومية لحصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" فى البلاد منذ 236 يوما.


وذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية - فى نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن الهند سجلت 11 ألفا و109 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك عدد الحالات النشطة في البلاد إلى 49 ألفا و622 حالة.

وأضافت القناة أن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في البلاد ارتفعت إلى 531 ألفا و64 حالة، وذلك بعدما تم تسجيل 29 وفاة جديدة.
وكانت وتيرة الإصابات اليومية فى الهند قد شهدت تباطؤا بداية العام الجارى.