رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تطلق تحالفا عالميا للوقود الحيوي خلال قمة العشرين

نشر
دولة الهند
دولة الهند

أعلنت دولة الهند، اليوم السبت، عن إطلاق تحالف عالمي للوقود الحيوي خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي لتعزيز استخدام الوقود النظيف، من أجل تسريع الجهود العالمية لتحقيق أهداف خفض صافي الانبعاثات للصفر من خلال تسهيل التجارة في الوقود الحيوي.  

تحالف عالمي جديد يخرج قمة مجموعة العشرين

 

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي في تصريحات أمام زعماء مجموعة العشرين في القمة "نطلق التحالف العالمي للوقود الحيوي. 

ونوة وزير النفط في الهند، بأن التحالف سيقدم مساعدة من خلال تشجيع تجارة الوقود الحيوي العالمية وتطوير سياسات ملموسة بشأن تبادل الدروس وتعزيز تقديم الدعم الفني لبرامج الوقود الحيوي الوطنية في أنحاء العالم.

الصراع الهندي الصيني هل سيؤثر على قمة مجموعة العشرين
 

طلب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، من الصين تنحية قضاياها مع الهند في قمة مجموعة العشرين المقبلة جانبا والاضطلاع "بدور بناء".

 

وقال سوليفان في قمة مجموعة العشرين إن الأمر متروك للصين إذا "أرادت أن تضطلع بدور المفسد"، بدلا من ذلك.

وتأتي تصريحات سوليفان في قمة مجموعة العشرين بعد أن أكدت الصين أن زعيمها شي جين بينغ لن يحضر الاجتماع.

ومن المقرر أن تستضيف الهند قمة مجموعة العشرين في العاصمة دلهي يومي 9 و10 سبتمبر.

ولم تقدم الهند ولا الصين أسبابا محددة وراء تغيب شي جينبينغ عن  قمة مجموعة العشرين وقالت بكين إن رئيس الوزراء الصيني، لي تشيانغ، سيرأس الوفد الصيني في القمة.

وتتسم علاقات الهند والصين بالفتور قبيل قمة مجموعة العشرين، وتفاقم التوتر بين البلدين بعد عام 2020، عندما انخرطت قواتهما في اشتباك مميت في وادي غالوان في لاداخ.

ويرجع مصدر التوتر بين الجارين إلى الحدود المتنازع عليها بينهما، التي يبلغ طولها 3440 كيلومترا، على طول جبال الهيمالايا، والتي رسمت بشكل سيئ، ويواجه الجنود على كلا الجانبين بعضهم بعضا في العديد من النقاط.

ونشب بين البلدين في الأسبوع الماضي خلاف دبلوماسي بشأن "خريطة رسمية" نشرتها الصين، وقالت الهند إنها تطالب بالسيادة على أراضيها. وردت بكين بالقول إن على نيودلهي الامتناع عن "المبالغة في تفسير" القضية.