رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: الاتفاق على وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة

نشر
الأمصار

أفادت قناة الميادين من لبنان بأنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة حيث يبدأ سريانه عند السادسة مساء بتوقيت بيروت.

مخيم عين الحلوة في لبنان

وشهد مخيم  عين الحلوة في لبنان أمس حالة نزوح كبيرة من كل الأحياء بالتزامن مع توسع رقعة  الاشتباكات بشكل كبير بحسب ماذكرت صحيفة اللواء اللبنانية.

وكانت الوكالة الوطنية للاعلام في لبنان أفادت بأن الاشتباكات الدائرة بمخيم عين الحلوة أسفرت حتي الان  عن سقوط 5 قتلى 3 منهم  لحركة فتح و15 جريحا.

وذكرت الوكالة اللبنانية بأن العدد الإجمالي الضحايا ارتفع منذ اندلاعها ليل الخميس الماضي إلى 12 قتيلاً وأكثر من 110 جرحى.

وكان  مخيم عين الحلوة شهد مساء امس  مواجهات عنيفة بين حركة فتح والمجموعات الاسلامية، استخدمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والقذائف الصاروخية التي طاولت اماكن متفرقة من مدينة صيدا.

كما طال الرصاص الطائش عددا من احيائها واوتوستراد صيدا الجنوبي ومنطقة الغازيه، في المقابل شهد المخيم حركة نزوح كبيرة الى مدينة صيدا ومنطقتها.

وفي سياق آخر استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، رغم مخاوف وضع لبنان على اللائحة الرمادية بسبب تبييض الأموال.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وتجددت المخاوف من وضع لبنان على اللائحة الرمادية، مع التوسع في الاقتصاد النقدي الذي بلغ نحو 11 مليار دولار ، بحسب تقارير لبنانية.

وكشفت تقارير لبنانية عن عودة المصارف المراسلة للتعامل مع مصرف لبنان المركزي بعد أن أحجمت الفترة الماضية، ومن بين العائدين مصرفا "سيتي بنك" و"مورغان ستانلي".

وقال جو سروع الخبير الاقتصادي إن المصارف المراسلة لم تتوقف عن التعامل مع المصرف المركزي لعدم وجود حدث بارز على الصعيد العالمي على مستوي مكافحة الإرهاب حتى يحدث تغييرا، مؤكداً أن التغيرات التي حدثت تتم لاعتبارات المخاطر فقط.

وأضاف أن الخطر الأكبر هو الاقتصاد النقدي البالغ حجمة 11 مليار دولار حالياً ويتزايد، مشيراً إلى أن لجنة هيئة مكافحة تبيض الأموال ستعقد اجتماعًا عاجلاً الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن يتم وضع لبنان على اللائحة الرمادية بعد إعطائه فرصة في وقت سابق، لكن للأسف لبنان لم يقم بأي إجراء على هذا الصعيد.