رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: سقوط ضحايا في مخيم عين الحلوة بعد عودة الاشتباكات

نشر
الأمصار

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في تجدد اشتباكات بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الاشتباكات عادت مجددا إلى مخيم عين الحلوة وانتشرت الطلقات الطائشة حتى وصلت إلى قرب المصرف المركزي، وأصيبت شقق سكنية وتحطم زجاج احداها".

وقال موقع "النشرة" اللبناني إن رقعة الاشتباكات في مخيم عين الحلوة اتسعت لتصل إلى حي حطين- جبل الحليب، و حي الطيري- الرأس الأحمر والبستان والبركسات- الطوارئ، مع استعمال قذائف وأسلحة رشّاشة وإلقاء قنابل.

وفي سياق آخر الولايات المتحدة تعيد إلى لبنان 12 قطعة أثرية يزيد عمر بعضها عن ألفي عام ، تسعة منها عُثر عليها لدى الصيدلي المتقاعد وتاجر الآثار اللبناني جورج لطفي الذي يرفض التهم ويقول إن غرضه كان "الحفاظ على القطع الأثرية".


لبنان تستعيد 12 قطعة أثرية يزيد عمر بعضها عن ألفي عام

أعادت نيويورك والسلطات الفيدرالية 12 قطعة أثرية منهوبة بقيمة 9 ملايين دولار إلى لبنان يوم الخميس في السابع من سبتمبر 2023، بما في ذلك ثلاث قطع تمت إزالتها من متحف متروبوليتان للفنون العام الماضي خلال موجة من المضبوطات بملايين الدولارات.

وبحسب تقرير لمجلة نيويورك تايمز بتاريخ السابع من سبتمبر الحالي، لفت الى انه تم إعادة تمثالين رخاميين لشخصيتين أسطوريتين يونانيتين "كاستور" "وبولوكس"، تبلغ قيمتهما 800 ألف دولار، وتمثال برونزي مُعار إلى متحف ميتروبوليتان من "شيلبي وايت"، راعي الفن وأمين المتحف، والذي يصور ذكرًا عاريًا ذو قيمة يبلغ 1.2 مليون دولار.

وتمت مصادرة العناصر الثلاثة كجزء من تحقيق يجريه مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن في العديد من عصابات التهريب الدولية.

 وأدى التحقيق العام الماضي إلى مصادرة 27 قطعة أثرية قديمة أخرى بقيمة 13 مليون دولار من متحف متروبوليتان.

 ولم يكشف المحققون عن مصادر العناصر الثلاثة التي تم إرجاعها يوم الخميس الماضي الى لبنان.

 

مسؤولو المتحف قالوا في بيان إن كل قطعة من هذه القطع لها ظروف فريدة ومعقدة، ومع كل ذلك، كان متحف متروبوليتان للفنون داعمًا بالكامل لتحقيقات مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن".