رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. مبعوث الرئيس الفرنسي في بيروت لإيجاد توافق سياسي

نشر
الأمصار

يجري مبعوث الرئيس الفرنسي إلى لبنان جان إيف لودريان، زيارة إلى بيروت للمرة الثالثة تستمر حتى 15 سبتمبر، في محاولة جديدة لإيجاد توافق سياسي وكسر الجمود الرئاسي المستمر في البلاد، وذلك في إطار مهمته المتمثلة في المساعي الحميدة التي بدأت في شهر يوليو الماضي بالتنسيق مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وقطر، حسبما ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية اليوم/الثلاثاء/.

وقالت آن كلير لوجندر إن لودريان سيقوم بإجراء محادثات جديدة، تندرج في سياق الاتصالات التي أجراها خلال مهمته السابقة، مع جميع الجهات الفاعلة السياسية الممثلة في البرلمان والتي انتخبها اللبنانيون والتي تتحمل مسؤولية انتخاب رئيس الجمهورية.

انتخابات لبنان الرئاسية 

كذلك وفي ظل ضرورة الخروج من الأفق السياسي المسدود حاليا، سيتطرق لودريان مع جميع الجهات الفاعلة، إلى المشاريع ذات الأولوية التي ينبغي لرئيس الجمهورية الجديد أن يعالجها من أجل تيسير بلورة حل توافقي في البرلمان وسد الفراغ المؤسسي.

وتعتزم فرنسا، كما ذكر الرئيس الفرنسي ووزيرة أوروبا والشؤون الخارجية خلال مؤتمر السفراء، العمل من أجل سيادة لبنان واستقراره، "وهذا البلد بحد ذاته، لم تتخل عنه فرنسا"، "ويمثل انتخاب رئيس للجمهورية اليوم ضرورة ملحة وخطوة أولى في سبيل إعادة تحريك المؤسسات السياسية".

وأضافت لوجندر أن الوضع الراهن لا يزال يتدهور ومؤسسات الدولة تتضعف على نحو مقلق في سياق غياب حاكم لمصرف لبنان حاليا وتوترات أمنية وبرلمان لم يعد يجتمع بغية التصويت على قوانين ضرورية من أجل إنعاش البلاد وازدهار اللبنانيين، وأيضا في ظل تضخم كبير واقتصاد يعتمد على السيولة ويضعف سيادة لبنان. 

وفي سياق آخر لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في تجدد اشتباكات بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الاشتباكات عادت مجددا إلى مخيم عين الحلوة وانتشرت الطلقات الطائشة حتى وصلت إلى قرب المصرف المركزي، وأصيبت شقق سكنية وتحطم زجاج احداها".

وقال موقع "النشرة" اللبناني إن رقعة الاشتباكات في مخيم عين الحلوة اتسعت لتصل إلى حي حطين- جبل الحليب، و حي الطيري- الرأس الأحمر والبستان والبركسات- الطوارئ، مع استعمال قذائف وأسلحة رشّاشة وإلقاء قنابل.

وفي سياق آخر الولايات المتحدة تعيد إلى لبنان 12 قطعة أثرية يزيد عمر بعضها عن ألفي عام ، تسعة منها عُثر عليها لدى الصيدلي المتقاعد وتاجر الآثار اللبناني جورج لطفي الذي يرفض التهم ويقول إن غرضه كان "الحفاظ على القطع الأثرية".


لبنان تستعيد 12 قطعة أثرية يزيد عمر بعضها عن ألفي عام

أعادت نيويورك والسلطات الفيدرالية 12 قطعة أثرية منهوبة بقيمة 9 ملايين دولار إلى لبنان يوم الخميس في السابع من سبتمبر 2023، بما في ذلك ثلاث قطع تمت إزالتها من متحف متروبوليتان للفنون العام الماضي خلال موجة من المضبوطات بملايين الدولارات.