مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سلطان عُمان يبحث علاقات التعاون وجهود الدبلوماسية مع رئيس وزراء قطر

نشر
الأمصار

استقبل هيثم بن طارق سلطان سلطنة عُمان، اليوم الأربعاء، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية؛ لاستعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزيها في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة ويعود بالخير على شعبيهما.

كما تم مناقشة آخر المستجدات الإقليمية، لا سيما الجهود الدبلوماسية المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفق بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وتناول اللقاء بحسب بيان وزارة الخارجية العمانية، مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية الجارية عبر الوساطة الباكستانية القطرية، ومستجدات الجهود الدبلوماسية المبذولة؛ لإنهاء حالة الحرب والتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة من كافة جوانبها.

وقد أكّد سلطان عمان ضرورة الدفع بهذه الجهود؛ لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأهمية تكامل المساعي الخيّرة التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة في هذا الشأن.

بدوره ثمن محمد عبدالرحمن آل ثاني الدور المحوري الذي تضطلع به سلطنة عُمان في دعم مسارات الحوار، وتهيئة قنوات التواصل، وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف.

يُشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء القطري قد اجتمع أيضاً مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر حمد البوسعيدي، واستعرض اللقاء علاقات التعاون وسبل تعزيزها، وآخر المستجدات الإقليمية خاصة على مستوى الجهود الدبلوماسية المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

يأتي ذلك مع التأكيد على أهمية ضمان أمن وحرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز، وإبقاءه مفتوحاً أمام حركة الملاحة الدولية دون رسوم، وفقاً لقواعد القانوني الدولي وأحكام مذكرة التفاهم، بما يكفل الحقوق السيادية للدول المتشاطئه على المضيق والدول المطلة على الخليج.

وكانت كشفت شركة قطر للطاقة عن اكتشاف هيدروكربوني واعد في إحدى آبار تكوين "موهو جي" بجمهورية الكونغو، ضمن نطاق رخصة "موهو" للتنقيب والإنتاج البحري.

وأبانت الشركة في بيان رسمي أنها تحوز حصة نسبتها 15% في شركة "توتال إنيرجيز إي آند بي كونغو" المنوط بها تشغيل الحقل، التي تستأثر بدورها بنسبة 63.5% من رخصته، فيما تتوزع الحصص المتبقية بين شركة "ترايدنت إنيرجي" بنسبة 21.5% والشركة الوطنية الكونغولية للنفط بنسبة 15%.

وفي هذا السياق، أعرب المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، عن اعتزازه بهذا الاكتشاف الذي وصفه بالإضافة النوعية لمحفظة الشركة الدولية المتوسعة، مؤكدًا حرص الشركة على التنسيق مع شريكها الاستراتيجي "توتال إنيرجيز" والحكومة الكونغولية لاستثمار هذه الموارد وتطويرها.

وقد أسفرت عمليات الحفر في البئر "إم إتس إن إم-6 إن إف دبليو" عن رصد عمود هيدروكربوني يناهز ارتفاعه 160 مترًا داخل خزانات ذات جودة عالية، حيث انصبّ الاهتمام على جمع البيانات وانتزاع العينات اللازمة لدراسة خصائص التكوينات المكتشفة، تمهيدًا لوضع خطط تطويرها على المدى المنظور


واكشفت شركة قطر للطاقة عن اكتشاف هيدروكربوني واعد في إحدى آبار تكوين "موهو جي" بجمهورية الكونغو، ضمن نطاق رخصة "موهو" للتنقيب والإنتاج البحري.

وأبانت الشركة في بيان رسمي أنها تحوز حصة نسبتها 15% في شركة "توتال إنيرجيز إي آند بي كونغو" المنوط بها تشغيل الحقل، التي تستأثر بدورها بنسبة 63.5% من رخصته، فيما تتوزع الحصص المتبقية بين شركة "ترايدنت إنيرجي" بنسبة 21.5% والشركة الوطنية الكونغولية للنفط بنسبة 15%.