رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يؤكد لمبعوث الرئيس الفرنسي إجراء الانتخابات «وفق قوانين عادلة»

نشر
الأمصار

جدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة  في  ليبيا عبدالحميد الدبيبة خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير، التأكيد على موقفه بشأن الانتخابات، التي يتمسك الدبيبة بإجرائها «وفق قوانين عادلة».

واستقبل الدبيبة، اليوم الأربعاء، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير، رفقة السفير الفرنسي مصطفى مهراج.

موقف رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في  ليبيا  بشأن الانتخابات
وبحث الطرفان خلال اللقاء تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا والدول المجاورة، ومستجدات ملف الانتخابات. حيث جدد الدبيبة التأكيد على «ضرورة إجراء الانتخابات في أقرب وقت وفق قوانين عادلة ونزيهة»، وفق ما نشرته منصة «حكومتنا» عبر صفحتها على «فيسبوك».

كما أبلغ رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في  ليبيا  المبعوث الفرنسي ترحيبه بما ورد في الإحاطة الأخيرة التي قدمها الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، أمام مجلس الأمن بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا، وتأكيده أهمية إنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا.

وأضاف، أن مبعوث الرئيس الفرنسي أعرب من جانبه «عن دعم بلاده لحكومة الوحدة الوطنية والخطوات التي تتخذها بشأن إجراء الانتخابات في أقرب الآجال».

لقاءات مبعوث الرئيس الفرنسي في طرابلس


ووصل المبعوث الفرنسي طرابلس أمس الثلاثاء، حيث أجرى لقاءات مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وكذلك رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، وكذلك رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي بمقر البعثة في طرابلس.

وتركزت مناقشات المبعوث الفرنسي مع محاوريه في طرابلس على استعراض المستجدات السياسية بما فيها ملفا الانتخابات والمصالحة الوطنية، بالإضافة إلى توحيد المؤسسة العسكرية.

وفي وقت سابق، حثت سفارات خمس دول أوروبية لدى طرابلس، الجمعة، قادة ليبيا على المشاركة الفاعلة مع البعثة الأممية لتهيئة “الظروف السياسية والقانونية والأمنية للانتخابات”.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن سفارات دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، نشرته سفارة لندن عبر حسابها الرسمي على تويتر.

وحثت سفارات الدول الخمس “جميع الجهات الفاعلة على المشاركة البنّاءة مع مبعوث الأمم المتحدة لدى طرابلس ⁩عبدالله باتيلي، من أجل تأمين البيئة السياسية والأمنية والقانونية اللازمة للانتخابات”.

وأكدت السفارات اعترافها “بجهود مجموعة 6+6 في التوصل إلى اتفاق بشأن مشاريع القوانين الانتخابية”، وفق البيان.

وأبدت السفارات “ترحيبها بالتزام البعثة الأممية بالمضي قدما في العمل مع جميع المؤسسات الليبية لتسهيل معالجة جميع العناصر المتنازع عليها في الإطار الانتخابي، وتأمين الاتفاق السياسي اللازم نحو الطريق إلى الانتخابات، وتمكين تكافؤ الفرص لكل المرشحين” وفق البيان.