رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يلتقي نظيره الفرنسي على هامش قمة مجموعة العشرين

نشر
الأمصار

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة بالعاصمة الهندية نيودلهي.

وشارك الرئيس السيسي اليوم السبت بنيودلهي، فى القمة الأفريقية الأوروبية المصغرة، التي عقدت على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، وجمعت قادة وممثلي دول ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وهولندا وفرنسا، وجنوب أفريقيا ونيجيريا، وجزر القمر باعتبارها دولة رئاسة الاتحاد الأفريقي، وذلك بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ومؤسستي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة شهدت مناقشة مستجدات عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، خاصةً عضوية الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين، حيث تم الترحيب بهذه الخطوة، وأكد الرئيس السيسي أنها تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح لإتاحة الفرصة لوضع أولويات القارة على الأجندة الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن القمة شهدت كذلك تباحثاً معمقاً بشأن الأوضاع الدولية الراهنة وانعكاساتها السلبية على قضية الأمن الغذائي، حيث أشار الرئيس السيسي إلى أن احتواء تحديات أزمة الغذاء المتنامية بشكل خاص في القارة الأفريقية، يستدعي وضع رؤية مشتركة لتعزيز حوكمة منظومة الأمن الغذائي العالمي، تتأسس على محورية النظام متعدد الأطراف، واتساق جهود مؤسسات التمويل الدولية والأطراف الفاعلة في الاستجابة السريعة والفعالة لمعطيات الأزمة، بما يشمل جذورها وأبعادها المتعددة، مؤكداً أن أحد أهم أولويات الرئاسة المصرية للنيباد هي تفعيل البرنامج الأفريقي الشامل للتنمية الزراعية بما يدعم الأمن الغذائي في أفريقيا، وذلك في ضوء الحاجة الملحة لدعم قطاع الزراعة والتنمية الريفية من أجل تحقيق الأمن الغذائي لشعوب القارة.

وتوافق الزعماء الأفارقة والأوروبيون خلال القمة المصغرة على أهمية استمرار التنسيق والعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من الشراكة بين الجانبين، بما يعزز من تبادل المصالح والمكاسب المشتركة.

وفي سياق آخر قدم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، التعازي والمواساة  في ضحايا زلزال المغرب الذي وقع مساء الجمعة.


وقال الرئيس السيسي في برقية العزاء: خالص العزاء للشعب المغربي الشقيق وأخي جلالة الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال المروع وتمنياتي الخالصة للمصابين بسرعة الشفاء. إنني أؤكد تضامن مصر، حكومة وشعبًا، مع الأشقاء في المغرب.

 

 

السعودية تحذر رعاياها في المغرب

 

 

أعلنت السفارة السعودية في المغرب، اليوم السبت، عن قرار هام، ودعت المواطنين السعوديين في المغرب إلى التواصل معها في حال وجود خطر، مؤكدة عدم سقوط ضحايا بينهم.

السفارة السعودية في المغرب

ونشرت السفارة السعودية في المغرب، من خلال تدوينة على موقع x وتويتر سابقا، :"إشارة إلى ما أعلنته السلطات المغربية بوقوع هزة أرضية في أقاليم الحوز ومراكش فإن سفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة المغربية الشقيقة تهيب كافة المواطنين الزائرين والمقيمين في المملكة المغربية توخي الحيطة والحذر".

زلزال المغرب

ودعت السفارة السعوديين في المغرب لاتباع الإجراءات التالية:

- الالتزام بالتعليمات التي تصدر من السلطات المحلية.

- البقاء في أماكن آمنة.

- التواصل مع السفارة في حال وجود خطر.

 

كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب المدمر، والذي ضرب جنوب غرب البلاد مساء أمس الجمعة.