رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يقدم التعازي إلى الشعب المغربي الصديق

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، تعازيه إلى الشعب المغربي الصديق، بعد الزلزال الذي أودى بحياة 820 شخصا خلال الليل في المغرب، على ما جاء في بيان للكرملين.

وقال بوتين، في برقية تعزية وجهها إلى الملك محمد السادس: “روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده”، مقدما “التعازي الخالصة على التداعيات المأساوية للزلزال المدمر”.

زلزال المغرب

ولقي 820 شخصا على الأقل مصرعهم وإصيب 672 جراء الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز جنوب غرب مراكش في المغرب مساء الجمعة.

وفي وقت سابق من اليوم، أطلقت الأطقم الطبية في المغرب نداءات متواصلة للتبرع بالدم، لمواجهة نقص مخزون الدم في المستشفيات، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد أمس، والذي أسفر عن وفاة ما لا يقل عن 820 شخصًا وإصيب 672 آخرين.

وأكدت الأطقم الطبية أن نقص مخزون الدم يشكل تهديدًا خطيرًا على صحة المرضى الذين أصيبوا في الزلزال، خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى نقل الدم في حالات الطوارئ.

نداءات متواصلة من الأطقم الطبية بالمغرب 

مراسل الحدث: نداءات متواصلة من الأطقم الطبية بالمغرب 

وأضافت الأطقم الطبية أن هناك حاجة ملحة إلى التبرع بالدم من جميع المواطنين، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

وأوضحت الأطقم الطبية أن التبرع بالدم إجراء آمن وسهل، ويمكن أن يساهم في إنقاذ حياة العديد من الأشخاص.

ونظمت العديد من المستشفيات في المغرب حملات للتبرع بالدم، كما تم فتح مراكز للتبرع بالدم في العديد من الأماكن العامة، مثل المساجد والجامعات.

وطالبت الحكومة المغربية جميع المواطنين بالتبرع بالدم، من أجل المساهمة في مساعدة المتضررين من الزلزال.

وباتت مملكة المغرب على كارثة وليلة مرعبة، حيث ضربها زلزال شدته 7 درجات على مقياس ريختر ليلة السبت، وكان مركز الهزة الأرضية في جماعة "إغيل" بإقليم الحوز.

البداية كانت في حوال الساعة 11 مساءا بالتوقيت المحلي للمغرب من ليلة السبت، حيث أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، بينما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، و أضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، و على عمق 18.5 كيلومتراً.

وبحسب المركز الوطني للبحث العلمي و التقني بالرباط قأن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأن مركزه يقع في إقليم الحوز.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة.