رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 632 قتيلا و329 مصابا

نشر
الأمصار

أعلن التلفزيون المغربي، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة الليلة، إلى 632 قتيلا و329 مصابا.

وباتت مملكة المغرب على كارثة وليلة مرعبة، حيث ضربها زلزال شدته 7 درجات على مقياس ريختر ليلة السبت، وكان مركز الهزة الأرضية في جماعة "إغيل" بإقليم الحوز.

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب

البداية كانت في حوال الساعة 11 مساءا بالتوقيت المحلي للمغرب من ليلة السبت، حيث أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، بينما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتراً.

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفاً أنه "يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي"، وفق وسائل إعلام مغربية.

وكانت قالت وزارة الداخلية المغربية في الساعات الأولى من صباح السبت، أن الزلزال الذي ضرب المملكة خلف 296 قتيلًا و153 مصابًا على الأقل.

وجاء في بيان الوزارة أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

كما أشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

 

المغرب.. الجيش يوجه المواطنين بالانتقال لأماكن آمنة تحسبًا لوقوع هزات ارتدادية

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب


طالب الجيش المغربي، المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر والانتقال الى مواقع آمنة في المغرب، تحسبًا لخطر وقوع هزات ارتدادية جديدة.

وأضافت القوات المسلحة في الملكية المغربية عبر حسابها علي موقع التواصل الاجتماعي: نذكركم بضرورة أخذ الحيط والحذر واتخاذ إجراءات السلامة لخطر وجود هزات ارتدادية.

 

انهيار عدد من المباني وخروج الآلاف إلى الشوارع جراء زلزال المغرب


تسبب الزلزال الذي وقع منذ قليل في المغرب، وبلغت شدته 7 درجات، في وقوع انهيارات لعدد من المباني بالمدن العتيقة، كما هلع الآلاف إلى الشوارع، خوفًا من شدة الزلزال.

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أفاد بأن الزلزال وقع 10 كيلومترًا من سطح الأرض وشعر به عدد من المدن المغربية، الرباط والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء، والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم وغيرها من المدن.

 

في سياق آخر، أفادت وزارة الدفاع الرومانية، أن وزير الدفاع الروماني، أنخيل تيلفار، أجرى محادثات مع حسن أبو أيوب، سفير المغرب لدى رومانيا، حيث تبادل وجهات النظر حور الحوار السياسي والعسكري بين البلدين وأوجه التعاون الثنائي بينهما.

 

 

وركزت المباحثات التي تم إجراءها بين الدفاع الروماني وسفير المغرب، على التعاون الأمني والنقاط المشتركة للأجندة الأمنية لكل من المغرب ورومانيا إضافة إلى الأوضاع الأمنية في منطقة البحر الأسود وإفريقيا، بجانب إلى الجهود التي يبذلها البلدان من أجل تثبيت