رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. نداءات متواصلة من الأطقم الطبية للتبرع بالدم

نشر
الأمصار

 أطلقت الأطقم الطبية في المغرب نداءات متواصلة للتبرع بالدم، لمواجهة نقص مخزون الدم في المستشفيات، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد أمس، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 632 شخصًا وإصابة 329 آخرين، وفقا لـ مراسل الحدث.

وأكدت الأطقم الطبية أن نقص مخزون الدم يشكل تهديدًا خطيرًا على صحة المرضى الذين أصيبوا في الزلزال، خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى نقل الدم في حالات الطوارئ.

نداءات متواصلة من الأطقم الطبية بالمغرب 

مراسل الحدث: نداءات متواصلة من الأطقم الطبية بالمغرب 

وأضافت الأطقم الطبية أن هناك حاجة ملحة إلى التبرع بالدم من جميع المواطنين، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

وأوضحت الأطقم الطبية أن التبرع بالدم إجراء آمن وسهل، ويمكن أن يساهم في إنقاذ حياة العديد من الأشخاص.

دعوات للتبرع بالدم

ونظمت العديد من المستشفيات في المغرب حملات للتبرع بالدم، كما تم فتح مراكز للتبرع بالدم في العديد من الأماكن العامة، مثل المساجد والجامعات.

وطالبت الحكومة المغربية جميع المواطنين بالتبرع بالدم، من أجل المساهمة في مساعدة المتضررين من الزلزال.

أهمية التبرع بالدم

يُعد التبرع بالدم من أهم الأعمال الإنسانية، حيث يساعد على إنقاذ حياة العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى نقل الدم في حالات الطوارئ، مثل الإصابات والحوادث والعمليات الجراحية.

ويُمكن التبرع بالدم من قبل جميع الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، ولا يعانون من أي أمراض خطيرة.

ويتم التبرع بالدم من خلال إجراء بسيط لا يتطلب أكثر من 15 دقيقة، ولا توجد أي آثار جانبية للتبرع بالدم.

ووكانت قالت وزارة الداخلية المغربية في الساعات الأولى من صباح السبت، أن الزلزال الذي ضرب المملكة خلف 296 قتيلًا و153 مصابًا على الأقل.

وجاء في بيان الوزارة أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

كما أشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

 

المغرب.. الجيش يوجه المواطنين بالانتقال لأماكن آمنة تحسبًا لوقوع هزات ارتدادية

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب


طالب الجيش المغربي، المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر والانتقال الى مواقع آمنة في المغرب، تحسبًا لخطر وقوع هزات ارتدادية جديدة.

وأضافت القوات المسلحة في الملكية المغربية عبر حسابها علي موقع التواصل الاجتماعي: نذكركم بضرورة أخذ الحيط والحذر واتخاذ إجراءات السلامة لخطر وجود هزات ارتدادية.

 

انهيار عدد من المباني وخروج الآلاف إلى الشوارع جراء زلزال المغرب


تسبب الزلزال الذي وقع منذ قليل في المغرب، وبلغت شدته 7 درجات، في وقوع انهيارات لعدد من المباني بالمدن العتيقة، كما هلع الآلاف إلى الشوارع، خوفًا من شدة الزلزال.

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أفاد بأن الزلزال وقع 10 كيلومترًا من سطح الأرض وشعر به عدد من المدن المغربية، الرباط والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء، والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم وغيرها من المدن