رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تؤكد حرصها على تعزيز العلاقات مع طاجيكستان

نشر
الأمصار

 أكد رئيس الجمهورية الموريتاني، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حرص موريتانيا على تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع جمهورية طاجيكستان، وذلك في برقية تهنئة وجهها إلى الرئيس الطاجيكي، السيد إمام على رحمان، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وقال الرئيس الغزواني في برقيته: "يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أحر التهاني، متمنيا، لشعب الطاجيك الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء. كما أعرب لكم عن كامل استعدادنا للعمل على تطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين".

وتأتي هذه البرقية تأكيدا على العلاقات المتميزة بين موريتانيا وطاجيكستان، التي تستند إلى التاريخ المشترك والمصالح المشتركة.

وفي وقت سابق،قال الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، الناني ولد أشروقة، إن رئيس موريتانيا. محمد ولد الشيخ الغزواني أمر القائمين على المشاريع الممولة من ميزانية الدولة باستحداث آلية لتسريع العمل.

وأكد الوزير -خلال مؤتمر صحفي في نواكشوط عقب اجتماع لمجلس الوزراء الموريتاني ترأسه الرئيس الموريتاني الغزوانى فى القصر الرئاسي- أن الآلية الجديدة ستمكن من تقديم تقرير أسبوعي على مستوى القطاعات المعنية وآخر شهري في مجلس الوزراء.

وكان الرئيس الموريتاني الغزواني قد دعا إلى اتخاذ إجراءات قانونية رادعة ضد الشركات والمقاولين الذين لم يلتزموا بالآجال والمواصفات المحددة في العقود لتنفيذ المشاريع، مؤكدا أن تأخرها غير مبرر.

واعتبر الرئيس الغزواني أنه من غير المقبول إسناد مشاريع حساسة وحيوية لشركات ومقاولين لا تتوفر فيهم الشروط.

وألزم ولد الغزواني الحكومة باتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل ضمان الشفافية في النفاذ إلى الصفقات العمومية، كما ألزمها بتقديم كل نهاية شهر ورقة مفصلة عن مستوى تنفيذ هذه المشاريع، داعيًا إلى وضع نظام معلوماتي يضمن تسيير عمل لجان الصفقات بشكل شفافية..

الرئيس الموريتاني يبحث مع مبعوث أممي جهود تحقيق الأمن بمنطقة الساحل الأفريقي

وفي وقت سابق ،بحث الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني،، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى غرب أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي، محمد بن شمباس تفاصيل المهمة المكلف بها للوقوف على أوضاع دول المنطقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما يمكن القيام به لمساعدتها لرفع التحديات خاصة تحدي الإرهاب.