رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يستحدث آلية جديدة لتسريع العمل بمشاريع الدولة

نشر
الأمصار

قال الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، الناني ولد أشروقة، إن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني أمر القائمين على المشاريع الممولة من ميزانية الدولة باستحداث آلية لتسريع العمل.

وأكد الوزير -خلال مؤتمر صحفي في نواكشوط عقب اجتماع لمجلس الوزراء الموريتاني ترأسه الرئيس الموريتاني الغزوانى فى القصر الرئاسي- أن الآلية الجديدة ستمكن من تقديم تقرير أسبوعي على مستوى القطاعات المعنية وآخر شهري في مجلس الوزراء.

وكان الرئيس الموريتاني الغزواني قد دعا إلى اتخاذ إجراءات قانونية رادعة ضد الشركات والمقاولين الذين لم يلتزموا بالآجال والمواصفات المحددة في العقود لتنفيذ المشاريع، مؤكدا أن تأخرها غير مبرر.

واعتبر الرئيس الغزواني أنه من غير المقبول إسناد مشاريع حساسة وحيوية لشركات ومقاولين لا تتوفر فيهم الشروط.

وألزم ولد الغزواني الحكومة باتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل ضمان الشفافية في النفاذ إلى الصفقات العمومية، كما ألزمها بتقديم كل نهاية شهر ورقة مفصلة عن مستوى تنفيذ هذه المشاريع، داعيًا إلى وضع نظام معلوماتي يضمن تسيير عمل لجان الصفقات بشكل شفافية..

الرئيس الموريتاني يبحث مع مبعوث أممي جهود تحقيق الأمن بمنطقة الساحل الأفريقي

وفي وقت سابق ،بحث الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني،، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى غرب أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي، محمد بن شمباس تفاصيل المهمة المكلف بها للوقوف على أوضاع دول المنطقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما يمكن القيام به لمساعدتها لرفع التحديات خاصة تحدي الإرهاب.

وأضاف بن شمباس، أنه سيتم العمل على مساعدة دول المنطقة خاصة مالي وبوركينا فاسو والنيجر على تخطي الأوضاع التي تعاني منها، والعمل معا من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في دول هذه المنطقة.

منطقة الساحل وغرب أفريقيا

وتعاني منطقة الساحل وغرب أفريقيا من تفاقم وضعها الأمني بسبب الهجمات التي تشنها الجماعات الإرهابية بالإضافة لتدهور وتعقد الأوضاع السياسية بعد عودة الانقلابات العسكرية خاصة انقلاب النيجر.

ودعا الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى التحقيق فى سبب أزمة المياه فى نواكشوط.

وأكدت وزارة المياه، أن الرئيس الغزوانى أصدر - خلال زيارة مفاجئة اليوم لمحطة ٍبنى نعجى لمعالجة المياه جنوب نواكشوط - أوامر بفتح تحقيق لمعرفة أسباب الخلل التى أدت إلى نقص مياه الشرب فى العاصمة نواكشوط.

واضافت أن أوامر "الغزواني" جاءت مباشرة بعد الزيارة الميدانية فى بنى نعجى لمنشآت ومحطات الضخ والمعالجة، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول عاجلة لتخفيف وطأة هذه الأزمة، والعمل على وضع حلول؛ تنهى مثل هذه الأزمات.

 

وتعانى مدينة نواكشوط منذ أيام، من أزمة عطش خانقة، بررتها الحكومة بارتفاع نسبة الطمى فى مياه النهر، بسبب الأمطار فى أعالى النهر.