رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يدعو المنقبين عن الذهب لاحترام تدابير الأمان

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، اليوم الإثنين، جميع المنقبين عن الذهب في بلاده إلى احترام تدابير الأمان والسلامة.

وأعرب ولد الغزواني، في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقا) اليوم، عن تعازيه لذوي المنقبين الذين قضوا في انهيار الآبار.

وتوفي شخص وأصيب سبعة آخرون ليل الأحد بانهيار بئرين للتنقيب عن الذهب في منطقة "تيرس" شمال موريتانيا.

وقالت مصادر محلية إن البئرين يقعان في مجهر يسمى "السودان" وإنهما انهارا على 10 منقبين إصابات أربعة من الجرحى خطيرة، مشيرة إلى أن منقبين ما زالا تحت الأنقاض يجري البحث عنهما.

وأسفرت حوادث انهيار آبار التنقيب عن الذهب في شمال موريتانيا عن عشرات الضحايا والإصابات بسبب غياب شروط السلامة والأمن وضعف وسائل الإنقاذ.

الرئيس الموريتاني يبحث مع مبعوث أممي جهود تحقيق الأمن بمنطقة الساحل الأفريقي

بحث الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى غرب أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي، محمد بن شمباس تفاصيل المهمة المكلف بها للوقوف على أوضاع دول المنطقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما يمكن القيام به لمساعدتها لرفع التحديات خاصة تحدي الإرهاب.

وأضاف بن شمباس، أنه سيتم العمل على مساعدة دول المنطقة خاصة مالي وبوركينا فاسو والنيجر على تخطي الأوضاع التي تعاني منها، والعمل معا من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية في دول هذه المنطقة.

منطقة الساحل وغرب أفريقيا

وتعاني منطقة الساحل وغرب أفريقيا من تفاقم وضعها الأمني بسبب الهجمات التي تشنها الجماعات الإرهابية بالإضافة لتدهور وتعقد الأوضاع السياسية بعد عودة الانقلابات العسكرية خاصة انقلاب النيجر.

ودعا الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى التحقيق فى سبب أزمة المياه فى نواكشوط.

وأكدت وزارة المياه، أن الرئيس الغزوانى أصدر - خلال زيارة مفاجئة اليوم لمحطة ٍبنى نعجى لمعالجة المياه جنوب نواكشوط - أوامر بفتح تحقيق لمعرفة أسباب الخلل التى أدت إلى نقص مياه الشرب فى العاصمة نواكشوط.

واضافت أن أوامر "الغزواني" جاءت مباشرة بعد الزيارة الميدانية فى بنى نعجى لمنشآت ومحطات الضخ والمعالجة، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول عاجلة لتخفيف وطأة هذه الأزمة، والعمل على وضع حلول؛ تنهى مثل هذه الأزمات.

وتعانى مدينة نواكشوط منذ أيام، من أزمة عطش خانقة، بررتها الحكومة بارتفاع نسبة الطمى فى مياه النهر، بسبب الأمطار فى أعالى النهر.