رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تكالة يبحث مع سفير مالطا لدى ليبيا العلاقات الثنائية والمصالحة الوطنية

نشر
مالطا وليبيا
مالطا وليبيا

بحث رئيس المجلس الأعلى في ليبيا محمد تكالة، مع سفير مالطا لدى ليبيا تشارلز صليبا، العلاقات الثنائية والمصالحة الوطنية، وجاء ذلك خلال اجتماع لهم بمقر المجلس الأعلى في ليبيا.

ليبيا ومالطا علاقات ومصالح وطنية

واتفق رئيس المجلس الأعلى في ليبيا محمد تكالة، مع سفير مالطا لدى ليبيا، على أن الانتخابات هي الحلّ الوحيد للوضع الراهن، وأنه لابد من وضع كلّ الخلافات جانباً والتركيز على إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

 

وأوضح رئيس المجلس الأعلى في ليبيا، أنهم يبذلون كل مساعيه وجهوده من أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا، وإجراء انتخابات رئاسية في اقرب وقت.

 

كما تباحث الطرفان حول سبل التعاون المشترك بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

 

وفي وقت سابق، بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير مع نظيره المالطي، إيدوارد سايكلونا، بالعاصمة المالطية فاليتا تعزيز التعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير، وسبل تبادُل الخبرات والتجارب بين الطرفين في المجالين المصرفي والمالي. 

جانب من الاجتماع

وأكد محافظ البنك المركزي المالطي، أن بلاده تسعى لإقامة وتعزيز علاقات مصرفية رصينة ووطيدة مع ليبيا، بِأعتبار أن القطاع المصرفي يمثل الحاضنة الأساسية لتشجيع المستثمرين.

وفي سياق أخر، ٱشادت الولايات المتحدة، بجهود رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، لتحقيق الاستقرار في البلاد.
وناقش المنفي وباربرا ليف، خلال المباحثات التي شارك فيها السفير الأيريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، عبر "تقنية الفيديو"، مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا.

 

وقال المكتب الإعلامي بالرئاسي الليبي ‘إن "باربرا ليف ثمنت جهود المنفي لتحقيق الاستقرار في البلاد خاصة بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة وقطعه لزيارته إلى تونس إثر اندلاع الاشتباكات الأخيرة في طرابلس".

وفي عام 2021، وقع وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة بليبيا، الدكتور علي الزناتي، مع نظيره المالطي، الدكتور كريس فيرن، اتفاقية للتعاون الصحي بين البلدين.

وشملت الاتفاقية تدريب عدد من العناصر الطبية والطبية المساعدة، وإرسال المرضى الليبيين للعلاج بالمستشفيات المالطية للعلاج في تخصصات الأورام والأطفال والعظام والأعصاب، فضلًا عن مشاركة بعض الشركات في بناء وتشغيل وصيانة بعض المستشفيات والمراكز، وفق بيان لوزارة الصحة الليبية اليوم.