رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: ندعم الشرعية في النيجر ممثلة في الرئيس محمد بازوم

نشر
الأمصار

قال عضو المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، إن ليبيا تدعم الشرعية في النيجر ممثلة في الرئيس محمد بازوم، داعيًا المجتمع الدولي إلى المساهمة بشكل فعال في استقرارها وإبعاد شبح القلاقل عنها.

 

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها عبر الفيديو، في افتتاح أعمال «جلسة العمل رفيعة المستوى»، حول مبادرة «صحراء واحدة» المنعقدة في تونس بين خبراء من ليبيا والاتحاد الأوروبي، لرسم خارطة طريق لاستراتيچيات المبادرة «برعاية الرئاسة الليبية ورئاسة الاتحاد الأوربي»، وفق المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

 

وأكد الكوني في كلمته ضرورة استقرار الوضع بمنطقة الصحراء الكبرى، محذرًا من أن «أي اشتعال سلبي فيها سيؤثر على دول المنطقة»، بينما «أي تحرك إيجابي سيُسهم في الاستقرار» وفق المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

 

ليبيا: إقرار الميزانية العامة للدولة 2023 بعد توحيد المصرف المركزي


أقر مجلس النواب في ليبيا ببنغازي شرق البلاد، اليوم الثلاثاء، الميزانية العامة للدولة 2023، بعد توحيد المصرف المركزي.

 

وبلغت قيمة الميزانية الموحدة للدولة 110.5 مليار دينار ليبي (حوالي 23 مليار دولار أمريكي)، منها 60 مليار دينار ليبي (حوالي 11 مليار دولار أمريكي) للإنفاق الجاري، و50.5 مليار دينار ليبي (حوالي 12 مليار دولار أمريكي) للإنفاق الرأسمالي.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود مجلس النواب لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية، بعد توحيد المصرف المركزي في أغسطس الماضي.

واعتبر مجلس النواب في ليبيا، في بيان له أن "أوجه صرف الميزانية ستكون موحدة على مستوى الدولة الليبية في ظل توحيد المصرف المركزي".

كما اعتبر المجلس أن "أي أوجه صرف من أي لجان موازية (اللجنة المالية العليا) يعد إهدارًا للمال العام وتجاوزًا للقانون المالي للدولة، وأمرًا مخالفًا لمبدأ الفصل بين السلطات والتشريعات والقوانين النافذة".

ليبيا تدعو لإنهاء المرحلة الانتقالية بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية

أكد أستاذ العلوم السياسية ورئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عبد المنعم الحر، اخفاق كل المبادرات المطروحة للخروج من الأزمة السياسية في البلاد، موضحا أن ما وصلت إليه الحالة الليبية من تأزم وانسداد للأفق السياسي بين الأفرقاء في البلاد، يستلزم التعجيل بإنهاء كافة الأجسام السياسية الحالية، وانهاء المرحلة الانتقالية من خلال إقامة انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة، وبدون إقصاء أو تهميش لأي طرف، وفي أقرب المواعيد، مهما كانت النتائج.