رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر عاشر مصدّر للغاز الطبيعي في العالم

نشر
الأمصار

بحسب المراجعة الإحصائية لمجموعة بريتيش بتروليوم BP في نسختها 72 الصادرة شهر جوان 2023، احتلت الجزائر المرتبة العاشرة (10) في قائمة أكبر عشرة منتجين الغاز الطبيعي في العالم لعام 2022، على الرغم من أنّهاد سجلت انخفاضًا طفيفًا في الإنتاج بنسبة 2.1٪ مقارنة بالعام السابق.


وأفادت بيانات المجموعة النفطية البريطانية، أنّه على الرغم من أنّ الجزائر سجلت انخفاضًا طفيفًا في الإنتاج بنسبة 2.1٪. مقارنة بالعام السابق، بإنتاج 98 مليار متر مكعب في عام 2022. إلا أنّها لا تزال أكبر منتج للغاز الطبيعي في إفريقيا. مضيفةً أنّ الجزائر أنتجت 101.1 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2021. وهو مستوى لم يصل إليه بين عامي 2012 و 2022.

وأورد التقرير أنّ الولايات المتحدة وروسيا وإيران والصين وقطر وكندا وأستراليا والنرويج والمملكة العربية السعودية تتقدّم على الجزائر في تصنيف أكبر عشرة منتجين للغاز الطبيعي في العالم. وتقدر حصة الجزائر من إنتاج الغاز الطبيعي العالمي بنسبة 2.4٪

ومع ذلك، تحافظ الجزائر من خلال شركتها النفطية سوناطراك على مكانتها الرائدة في إفريقيا، حيث يحتل الإنتاج أعلى من إنتاج مصر (64,5 مليار متر مكعب) ونيجيريا (40,4 مليار متر مكعب)، في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي في المنطقة

في الوقت نفسه، تشير البيانات إلى أن استهلاك الغاز الطبيعي في الجزائر انخفض بنسبة 7.2٪ في عام 2022. مقارنة بالعام السابق، حيث استهلكت الجزائر 44.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في عام 2022، مقارنة بـ 47.7.

الجزائر.. 60 مليار دولار حصيلة الصادرات النفطية خلال العام الماضي

أعلنت الجزائر أن حصيلة صادراتها النفطية بلغت ٦٠ مليار دولار أمريكي خلال عام ٢٠٢٢.

أوضحت شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة والمتخصصة في جميع جوانب الإنتاج والاستكشاف والاستخراج والنقل والتكرير النفطي، في حصيلة نشرتها اليوم، أن استثمارات الشركة بلغت حوالي 5.5 مليـار دولار في سنة 2022.

أضافت أن حجم الإنتاج الأولي بلغ العام الماضي أكثر من ١٨٩ مليون طن مكافئ نفط (مصطلح يستخدم لتلخيص كمية الطاقة التي تعادل كمية الطاقة الموجودة في برميل من النفط الخام) .