رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس العسكري في النيجر يصدر قرارات عاجلة بشأن السفير الفرنسي

نشر
المجلس العسكري في
المجلس العسكري في النيجر

أعلن المجلس العسكري بالنيجر، أن الشرطة في النيجر تلقت تعليمات بطرد السفير الفرنسي من البلاد، وذلك عقب انتهاء مهلة 48 ساعة التي منحت له لمغادرة النيجر، وجاء ذلك في نبأ عاجل لـ"الحدث العربية".

 المجلس العسكري في النيجر يصدر قرار عاجل بشأن سفير فرنسا

وكشف المجلس العسكري في النيجر، عن نزع الحصانة الدبلوماسية عن السفير الفرنسي لدى نيامي هو وأسرته، وتم الإجراءات في طرده من البلاد.

وصرحت السلطات الانتقالية في النيجر، الأحد، بأنها لا تتحمل مسؤولية ما قد ينجم في حال رفض السفير الفرنسي مغادرة البلاد، وذلك مع قرب انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي منحته إياها السلطات.

ويأتي ذلك، بعدما أعلن المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر، طرد السفير الفرنسي سيلفان إيتي لعدم استجابته لدعوة من وزارة الخارجية من أجل مقابلة، بالإضافة إلى "تصرفات أخرى من الحكومة الفرنسية تتعارض مع مصالح النيجر"، فيما رفضت فرنسا مطالبة السلطات العسكرية في النيجر بمغادرة سفيرها معتبرة أن "الانقلابيين ليست لهم أهلية" لتقديم طلب كهذا.

أكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، خلال كلمته أمام سفراء بلاده المجتمعين بباريس، خلال الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر سفراء فرنسا، المنعقد من اليوم الاثنين، إلى بعد غد الأربعاء 30 أغسطس الجارى، أن السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيت، سيظل فى العاصمة النيجرية نيامي ومستمر في عمله.

كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن السفير لدى النيجر

وأوضح أن استمرار السفير الفرنسي لدى النيجر في نيامي، يأتي على الرغم من الضغوط التى تمارسها السلطات التى تحكم النيجر حاليا بعد الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم. 

ماكرون

وأشاد ماكرون بعمل الدبلوماسيين الفرنسيين الذين يمارسون مهامهم في ظل ظروف صعبة، وعلى وجه الخصوص في النيجر حيث لا يزال السفير في منصبه، على الرغم من ضغوط الجنود الذين تولوا السلطة بعد الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم. 

ومن جانب أخر، أصدرت فرنسا اليوم الثلاثاء، بيانا ردت فيه على إعلان الجزائر أن باريس طلبت منها استخدام الأجواء الجزائرية في العملية العسكرية المحتملة ضد النيجر.

وأكد رئيس أركان الجيش الفرنسي تييري بوركهارد، أن باريس لم تطلب استخدام الأجواء الجزائرية في عملية عسكرية مرتبطة بالنيجر، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.