رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل في نيامي

نشر
الرئيس الفرنسي ماكرون
الرئيس الفرنسي ماكرون

أكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، خلال كلمته أمام سفراء بلاده المجتمعين بباريس، خلال الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر سفراء فرنسا، المنعقد من اليوم الاثنين، إلى بعد غد الأربعاء 30 أغسطس الجارى، أن السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيت، سيظل فى العاصمة النيجرية نيامي ومستمر في عمله.

كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن السفير لدى النيجر

وأوضح أن استمرار السفير الفرنسي لدى النيجر في نيامي، يأتي على الرغم من الضغوط التى تمارسها السلطات التى تحكم النيجر حاليا بعد الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم. 

ماكرون

وأشاد ماكرون بعمل الدبلوماسيين الفرنسيين الذين يمارسون مهامهم في ظل ظروف صعبة، وعلى وجه الخصوص في النيجر حيث لا يزال السفير في منصبه، على الرغم من ضغوط الجنود الذين تولوا السلطة بعد الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم. 

وأكد أن التزام الدبلوماسيين الذراع الدبلوماسي القوي لدولة فرنسا، تسمح لبلدنا أن يكون الوجهة الأولى للاستثمارات في أوروبا وأن يكون شريك اساسيًا في مجال التعاون الدولي، مشيرًا إلى أن هناك خطرا يواجه أوروبا مع تراجع ثقلها الدولي وصعود قوى أخرى.

وأمهلت وزارة الخارجية في النيجر، سفراء الولايات المتحدة ونيجيريا وساحل العاج، 48 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك بعد صدور مهلة مماثلة لسفيري فرنسا وألمانيا، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم السبت.

وأكدت الوزارة في بيان أنه نظرا إلى رفض سفير نيجيريا في نيامي الاستجابة لدعوتها إلى إجراء مقابلة يوم الجمعة 25 أغسطس، وتصرفات أخرى من الحكومة النيجيرية تتعارض مع مصالح النيجر، قررت السلطات سحب موافقتها على اعتماد السفير محمد عثمان وطلبت منه مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة.

كما أصدرت الوزارة بيانا آخر أعلنت فيه منح مهلة بـ48 ساعة للسفير الأمريكي لمغادرة البلاد.

وألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، خطاب أمام سفراء بلاده المجتمعين بباريس، ويعرض أولوياته للسياسة الخارجية، في ظل السياق الدولي الصعب الذي تخيّم عليه تداعيات الحرب في أوكرانيا.

 

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه اختار الاستمرارية والكفاءة للفترات المقبلة بشأن التعديل الوزاري الذي تم الإعلان عنه الخميس، ووعد "برد عميق" بعد أعمال الشغب التي هزت البلاد.