رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. عبد الفتاح البرهان يزور بورتسودان اليوم

نشر
 عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

يزور قائد الجيش السوداني، "عبد الفتاح البرهان"، مدينة بورتسودان اليوم الأحد، حسبما أفادت مصادر عسكرية سودانية لـ صحيفة "الشرق".

وكانت طائرات الجيش السوداني قصفت مواقع لقوات الدعم السريع شرق وشمال الخرطوم، بحسب مراسل الشرق في الخرطوم.

كما سمع دوي انفجارات قرب تمركزات الدعم السريع بمنطقة جنوب الحزام جنوبي الخرطوم.

وكان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أكد في وقت سابق، أن القوات المسلحة تقاتل من أجل السودان لا من أجل جهة أو فئة أو أشخاص.

وشاركت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية عبر “فيسبوك” فيديو ظهر فيه البرهان وسط جنود بمنطقة وادي سيدنا العسكرية في أم درمان.

وجاء ظهور البرهان بعد يوم واحد من إعلان الجيش السوداني سيطرته على مقر سلاح المدرعات بالعاصمة وصد هجوم عنيف لقوات الدعم السريع على المقر.

من ناحية أخرى، قال مستشار قائد قوات الدعم السريع في السودان، "مصطفى محمد إبراهيم"، إنَّه يتوقع التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل نهاية الشهر الجاري، وذلك برعاية سعودية أمريكية.

وصرح إبراهيم لوكالة «أنباء العالم العربي» أنَّه يتوقَّع «البدء في حوار وعملية سياسية شاملة لحل الأزمة من جذورها قبل نهاية الشهر الجاري»، مضيفاً أن «المفاوضات جارية حالياً برعاية سعودية - أميركية في جدة، والجيش أعلن استعداده للمفاوضات المباشرة مع قوات الدعم السريع، ونحن أبلغناهم أنَّه بقدر استعدادنا للحرب نحن مستعدون للسلام». 

وأشار إبراهيم إلى أنه «يتوقع أن يكون هناك تطور كبير وإيجابي على صعيد المفاوضات في الأيام القادمة»، مؤكداً أن قوات «الدعم السريع» مستعدة لتقديم «أي تنازلات تؤدي إلى تحقيق مصلحة الشعب وتؤمّن استقرار البلاد، عبر نقل السلطة إلى المدنيين».

جذور الأزمة السودانية التاريخية

من جانبه، قال قائد قوات «الدعم السريع»، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في تسجيل صوتي، أمس: «لن تُغرينا أي انتصارات مهما عظُمت عن أن نتقدم بشجاعة لقبول خيار الحل السياسي الشامل لمعالجة جذور الأزمة السودانية التاريخية، والحرب ليست غاية، وخضناها مكرهين»، مؤكداً أنه «لا مكان للنظام البائد وفلول الإسلاميين بيننا، ولن نسمح لهم بالاستيلاء على السلطة من جديد، ولا بد من اجتثاثهم من القوات المسلحة».