رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين: جهاز المساحة والتسجيل العقاري يجدد اتفاقية التعاون مع المكتب الهيدروغرافي البريطاني

نشر
الأمصار

وقع الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري في البحرين، بحضور الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة اتفاقية تجديد التعاون المشترك بين جهاز المساحة والتسجيل العقاري، و المكتب الهيدروغرافي البريطاني، وذلك بالمرصد الملكي لغرينتش في لندن، ووقع الاتفاقية عن الجانب البريطاني الأدميرال أنجوس إسنهاي رئيس المكتب الهيدروغرافي البريطاني.

وتهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات والبيانات الملاحية المحدثة وبيع الخرائط الملاحية الصادرة عن مملكة البحرين وترويجها عالمياً، وتقديم البرامج التطويرية والتدريبية للكوادر البحرينية في مجال المساحة البحرية وفي رسم الخرائط الملاحية، والاطلاع على أفضل الوسائل التكنولوجية المتبعة في هذا المجال.

و يمتد هذا التعاون إلى العام 2000 حيث تم إبرام النسخة توقيع الاتفاقية لأول مرة واستمر التعاون إلى اليوم.

ونتج عن هذه الاتفاقية تبادل المعلومات الدقيقة التي تسهم في تطوير الخرائط الملاحية لمملكة البحرين، واعتمادها من قبل المنظمة الهيدروغرافية الدولية، حيث تمنح مثل هذه الخرائط الثقة، وتأمين حركة الملاحة البحرية من وإلى مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة ذكر معالي الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة بأن هذه الاتفاقية تأتي انطلاقاً  من تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة يمتد لحوالي أكثر من 200 عام ، وما تلقاه هذه العلاقات من رعاية خاصة من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه و الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة الصديقة.

مضيفاً معاليه بأن ما يشهده التعاون اليوم بين البلدين الصديقين من تطور في المجالات المختلفة،  يحظى بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله لزيادة التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

كما عبر معاليه عن شكره وتقديره للأدميرال انجوس اسنهاي رئيس المكتب الهيدروغرافي البريطاني وإلى جميع العاملين والفنيين على المهنية العالية التي أبدوها خلال السنوات السابقة والتي أثمرت عن كثير من الإنجازات بين الطرفين.

من جانبه عبر الأدميرال أنجوس اسنهاي رئيس مكتب المسح الهيدروغرافي البريطاني عن شكره لمعالي الشيخ سلمان والطاقم الفني في الجهاز على حسن إدارتهم وتعاونهم.

مشيداً بما توفره البحرين من خلال إدارة المسح البحري من بيانات دقيقة ومحدثة تعبر عن ما وصلت إليه البحرين من تطور وتقدم في هذا المجال.

الجولة الترفيهية في المتحف البحري الوطني البريطاني

وخلال الزيارة قام معالي رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري والوفد المرافق بجولة ميدانية في المتحف البحري الوطني البريطاني حيث اطلع على بعض المقتنيات والخرائط التاريخية التي تخص المسح البحري منوهاً على الحفاظ بمثل هذه المعلومات القيمة التي يستفيد منها الجميع بوجه العموم وزوار المتحف بوجه الخصوص.

معرباً عن شكره وتقديره للادميرال انجوس على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

حضر حفل توقيع الاتفاقية من الجانب البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري مدير عام التسجيل العقاري، و المهندس ناجي سبت مدير عام المساحة وعدد من المسؤولين في الحكومة.