رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب أفريقيا: استثمارات دول "بريكس" أكبر 4 مرات مما كانت عليه

نشر
الأمصار

صرح سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا، بأن دول بريكس تحتفل بمرور 15 عامًا على تأسيسه، مشددًا على أن التجارة بين دول بريكس تؤدى دورا كبيرا فى اقتصاد بريكس، والاستثمارات المباشرة فى دول بريكس أكبر 4 مرات مما كانت عليه. 

 

 

وأكد أن الإجراءات أحادية الجانب لا تتطابق مع شروط التجارة الدولية، لذلك يجب أن نعزز من موقفنا لكى يكون النمو الاقتصادى حرا. 

 

وأضاف رئيس جنوب أفريقيا، خلال كلمته أمام قمة بريكس، أن الهدف الأساسي من بريكس هو التطور متعدد الجوانب، مطالبا بإحداث تغييرات جذرية للمؤسسات لكي تتطابق مع المجتمع الدولي، وهذا بالدرجة الأولى يتعلق ببنك التنمية الجديد.

 

وتابع رئيس جنوب أفريقيا، أنه منذ تشكيل بريكس فقد أسس قدرات تعبئة الموارد لبناء البنية التحتية والتطور المستقر والثابت للدول النامية. 

 

وذكر رئيس جنوب أفريقيا، أنه تحدث مع رئيس بنك التنمية الجديد، وأكد له أن البنك مستعد لدعم تطوير دول واقتصادات بريكس، حيث إن اقتصادات دول بريكس تتتطور بسرعة كبيرة في المجال التقني وهذا يؤدي إلى تغيرات اجتماعية في مجالات أماكن العمل والمساواة والتخلص من الفقر.

 

وزير خارجية تونس يترأس وفد بلاده في قمة "البريكس" في جنوب أفريقيا


أعلنت وزارة الخارجية في تونس أن رئيس الجمهورية قيس سعيد كلف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، برئاسة وفد البلاد المشارك في الدورة الـ 15 لقمة "البريكس" التي ستنعقد في بمدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا من اليوم حتى 24 أغسطس الجاري، والتي ستشهد مشاركة أكثر من 60 دولة من كافة القارات.

 

وأشارت الخارجية - في بيان، اليوم الثلاثاء - إلى أن الوزير سيشارك في الجلسة الحوارية بين مجموعة "البريكس" وإفريقيا يوم 24 أغسطس، تحت عنوان "BRICS Africa outreach and BRICS Plus dialogue"، كما سيلقي كلمة حول سياسات تونس بشأن آفاق التعاون بين القارة الإفريقية ومجموعة "البريكس".

وأضافت أن الوزير سيكون له مجموعة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه المشاركين في القمة.

وفي سياق آخر أصدر رئيس تونس قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، قرارا بإقالة محمد بورقيبة والي مدينة القيروان، بحسب بيان مقتضب رئاسة الجمهورية التونسية. 

وكان الرئيس التونسي انتقد في اجتماع أمس الاثنين، تأخر إنجاز مشروع مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز، في مدينة القيروان التونسية.