رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش يُشارك في قمة "بريكس" ويسافر إلى جنوب إفريقيا غدًا

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام، أنطونيو جوتيريش، سيتوجه إلى جنوب إفريقيا، يوم غد الثلاثاء، للمشاركة في قمة «بريكس»، وإلقاء كلمة حول التعاون الدولي والتغيرات المناخية.

 

 

وأضاف دوجاريك في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين: «الأمين العام للأمم المتحدة سيتوجه إلى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا لحضور القمة الـ15 لمجموعة بريكس وسيغادر يوم غد الثلاثاء».

 

جوتيريش يكرم عمال الإغاثة الإنسانية ويدعو إلى المزيد من التمويل


أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشجاعة وتفاني عمال الإغاثة الإنسانية، مؤكدا دعم الأمم المتحدة الكامل لجهودهم الحاسمة والمنقذة للحياة في جميع أنحاء العالم

جاء ذلك في رسالة لجوتيريش بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني، بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال جوتيريش إن هذا العام يوافق الذكرى العشرين للهجوم الدامي على فندق القناة في بغداد الذي أدى إلى مقتل 22 عاملا في مجال الإغاثة الإنسانية، بمن فيهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، سيرجيو فييرا دي ميلو.

وأضاف جوتيريش "اليوم، وعلى الرغم من احترام العاملين في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم، فقد يتم استهدافهم أيضا من جانب أولئك الذين قد يؤذونهم".

وأشار جوتيريش إلى أن العمليات الإنسانية العالمية تهدف هذا العام إلى إيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى 250 مليون شخص في 69 دولة - أكثر بعشر مرات مما كان عليه وقت تفجير فندق القناة.

وقال إن التمويل بعيد عن المسار الصحيح للأسف، فمع تكاثر الأزمات، من غير المقبول أن يُجبر العاملون في المجال الإنساني على تقليل المساعدات لملايين الأشخاص المحتاجين.

ودعا جوتيريش الدول المانحة إلى زيادة التمويل للعمليات الإنسانية، وقال "لا يمكننا أن نسمح للأشخاص الذين يعانون من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم بالوقوع في الظل".

وختم جوتيريش رسالته قائلا "أشكر عمال الإغاثة الإنسانية على عملهم الشجاع والمخلص، وأعلن دعم الأمم المتحدة الكامل لجهودهم".

في وقت سابق، عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، المصري جاسر الشاهد عضواً في لجنة الخبراء المعنية باليمن حيث تقدم اللجنة الدعم للجنة العقوبات التي تضم أعضاء مجلس الأمن لتنفيذ مهامها.

تم إنشاء لجنة العقوبات بناءً على القرار الصادر عن مجلس الأمن رقم 2140 في عام 2014. وقد عملت اللجنة بجدية لمعالجة التحديات متعددة الجوانب التي نشأت نتيجة النزاع في اليمن، وتتركز مهمتها في رصد تنفيذ إجراءات العقوبات.