رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر والسويد تعززان التعاون في مجال المياه

نشر
الأمصار

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري في مصر، على هامش مشاركته في الإسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم، مع جون فورسيل، وزير التعاون الإنمائي السويدي.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بالمشاركة في فعاليات الإسبوع العالمي للمياه، مشيداً بالتعاون الدائم بين مصر والسويد في مجال الموارد المائية، وخاصة الدعم المقدم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي "سيدا" لمصر والدول الأفريقية في مجال المياه.

تعاون بين مصر والسويد

وأشار إلى رغبة مصر في تطوير هذا التعاون خلال الفترة القادمة من خلال تقديم الدعم الفني والتقني لمصر في عدد من المجالات الخاصة بالمياه في ظل وجود عدد من البرامج والفعاليات التي تنظمها الحكومة السويدية ويمكن أن تلبي المطالب المصرية، خصوصاً في مجال بناء القدرات.

كما دعا الدكتور سويلم الجانب السويدي للاستمرار في المشاركة الفعالة بالأنشطة المرتبطة بمؤتمرات المناخ لمواصلة النجاحات التي تحققت خلال مؤتمر COP27، مع توجيه الدعوة للجانب السويدي لدعم مبادرة التكيف بقطاع المياه AWARe خاصة في ضوء الدور الهام لوكالات التمويل والمنظمات السويدية العاملة في مجال المياه في دعم هذه المبادرة.

كما أكد على أهمية قيام الجانب السويدي بتقديم المنح والمساعدات الفنية في قطاع المياه للدول الأفريقية لمواجهة تحديات المياه والغذاء التي تواجه القارة الأفريقية ودعم السياسة الخضراء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بهذه الدول.

من جانبه، أعرب وزير التعاون الإنمائي السويدي عن سعادته بزيارة مصر واللقاء مع وزير الموارد المائية والري، مؤكداً على أهمية التعاون بين البلدين في مجال المياه، واستعداد الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي "سيدا" لدعم مصر في جهودها للتنمية المستدامة في قطاع المياه.

وناقش الجانبان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك:

 تطوير البنية التحتية للمياه في مصر
 إدارة الموارد المائية
 مكافحة تلوث المياه
 التدريب وبناء القدرات
التعاون البحثي في مجال المياه

وأكد الجانبان على أهمية مواصلة التعاون بين مصر والسويد في مجال المياه، وتحقيق الاستفادة المثلى من الخبرات السويدية في هذا المجال.

وفي سياق أخر،استقبل وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، السفير هوكان ايمسجورد سفير السويد لدى القاهرة اليوم الأحد 20/ 8/ 2023م بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.