رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تعيد 161 مهاجرا نيجيريا إلى بلادهم بينهم 75 امرأة

نشر
ليبيا
ليبيا

كشف وزير الداخلية في حكومة ليبيا، عماد الطرابلسي، عن عملية إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم، مشددًا على أن ليبيا أعادت 161 مهاجرا غير شرعي بينهم نساء وأطفال إلى نيجيريا، وذلك بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة. 

ليبيا تعمل على ضبط المهاجرين غير الشرعيين

وتعد ليبيا، ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، تحولت لتكون مركزا لعشرات آلاف المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى أوروبا بشكل غير قانوني من طريق البحر. 

وأعادت ليبيا 161 مهاجرا نيجيريا بينهم 75 امرأة وستة أطفال، إلى موطنهم نيجريا في إطار برنامج للعودة الطوعية، وتلقى المهاجرون أثناء جلوسهم في غرفة الانتظار في مطار معيتيقة طعاما وشرابا قدمته إليهم المنظمة الدولية للهجرة قبل ركوبهم الطائرة. 

وأكد وزير داخلية ليبيا المعترف بها، أن الحكومة في ليبيا لن نتحمل مسؤولية الهجرة غير الشرعية بأنفسنا، بدون مساعدة المجتمع الدولي، مشددًا على أنهم لن يمكنوا أي أجنبي من البقاء في ليبيا إلا بصفة قانونية، ولابد أن يكون لديه صفة للبقاء في ليبيا سواء كان يدرس أو يمارس أي نشاط هناك أو دخل البلاد بطرق رسمية.

وأوضح أن من بين مجموعة المهاجرين النيجيريين والذي وصل عددهم لـ161 مهاجرًا كان بينهما 102 مهاجر تم القبض عليهم عند الحدود الليبية التونسية وهم يحاولون الدخول إلى تونس أو من تونس إلى ليبيا.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الداخلية الليبية في بيان، إنه تم العثور على خمس جثث لمهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى في منطقة مقفرة بالقرب من الحدود بين ليبيا وتونس.

وقالت الوزارة إنه تم العثور على الجثث خلال دوريات قرب المناطق الحدودية مع تونس بين الظهرة وطويلة الرطبة.

تقطعت السبل بالعشرات من الأفارقة من جنوب الصحراء بالقرب من الحدود الليبية ويقولون إن السلطات التونسية نقلتهم إلى هذه المنطقة الحدودية من مدينة صفاقس في وقت سابق من هذا الشهر.

 

ثم نقلتهم الحكومة التونسية إلى ملاجئ في بلدتين ، لكن جماعات حقوقية قالت إن العشرات ما زالوا عالقين هناك في ظروف صعبة للغاية ، وتركوا عطشى وجائعين في موجة حر غير مسبوقة.

 

ندد الرئيس التونسي قيس سعيد في فبراير شباط بالهجرة غير الشرعية من أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده ، قائلا في تصريحات انتقدتها جماعات حقوقية إنها تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية في تونس.