رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توحيد مصرف ليبيا المركزي.. هل تعتبر خطوة لإخراج البلاد من أزماتها

نشر
الأمصار

أنهى الفرقاء الليبيون انقساما دام تسع سنوات في مصرف ليبيا المركزي تسبب بانهيار قيمة الدينار الليبي.

يتخذ محافظ المصرف المعترف به دوليا الصديق عمر الكبير طرابلس مقرا، فيما اتخذ مفتاح رحيل من بنغازي في الشرق مقرا للفرع المنافس. وفي أعقاب توحيد المصرف، تولى رحيل منصب "نائب المحافظ".

يتولى مصرف ليبيا المركزي في طرابلس تسلم عائدات النفط والغاز وإدارتها في ليبيا التي تملك أكبر احتياطات في أفريقيا. وتخصص هذه الأموال للإنفاق على مختلف مؤسسات الدولة، بما فيها الحكومة.

وفي تأكيد لأهمية خطوة مصرف ليبيا المركزي،  رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعلان التوحيد مؤكدة في بيان أنها "تأمل بأن تساعد عملية إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي على إعطاء زخم جديد لجهود توحيد جميع المؤسسات السياسية والأمنية والعسكرية في البلاد، تلبية لتطلعات الشعب الليبي منذ مدة طويلة".

خطوة "حاسمة" لاستقرار الاقتصاد

من جانبها، رحبت الولايات المتحدة بتوحيد مصرف ليبيا المركزي ووصفتها  بـ"خطوة حاسمة نحو استقرار اقتصاد ليبيا وتنميته"، حسبما قالت السفارة الأمريكية في البلاد في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا).

وأضاف بيان السفارة "يعتبر هذا العرض للوحدة مثالا مهما للمصالحة عبر جميع مؤسسات الدولة لبناء الأساس نحو الانتخابات"، قلائلة :"ترحب الولايات المتحدة بإعلان إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي، وهي خطوة حاسمة نحو استقرار وتنمية اقتصاد #ليبيا. يعتبر هذا العرض للوحدة مثالًا مهمًا للمصالحة عبر جميع مؤسسات الدولة لبناء الأساس نحو الانتخابات، ونحن نشجع قيادة مصرف ليبيا المركزي على متابعة اجتماع اليوم المثمر بإجراءات"

"خطوة في الاتجاه الصحيح"

بدوره، رحب سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا خوسيه ساباديل في منشور على حسابه بمنصة إكس "بإعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي كخطوة في الاتجاه الصحيح لوحدة ليبيا''

وأضاف: ''يجب أن يتبع العمل السياسي والفني، لضمان تعزيز الشفافية والتوزيع العادل لدخل النفط بين جميع الليبيين كأساس للسلام والازدهار الذي تستحقه ليبيا."

ما تزال السلطة في ليبيا محل تنافس بين حكومتين منذ أكثر من عام: حكومة في الغرب برئاسة عبد الحميد دبيبة، وحكومة في الشرق يقودها أسامة حماد يدعمها الرجل القوي المشير خليفة حفتر.

يرى أحمد أزيرار أستاذ الاقتصاد بالجامعة المغربية في توحيد فرعي المصرف خطوة سياسية مهمة جدا، قد تنبأ بتقدم حاسم نحو حل مشاكل ليبيا مضيفا "المصرف المركزي له وظائف دقيقة في تسيير ناجع للعملة المحلية وصيانة قيمتها وإعادة الثقة للمتعاملين بها، دور البنك في هذه المرحلة من الأهمية بمكان لإعادة تشغيل فعال وإعادة هيكلة هذه المنظومة المالية. الأمر كذلك جوهري لأن المصرف سيعمل على تجميع المدخرات المالية للبلاد وجعلها في متناول الدولة لتامين تسيير دواليبها. المهم هو أن إعادة توحيد المصرف إشارة إلى عودة الدولة موحدة ونهاية مرحلة الشقاق".

ويخلص أزيرار إلى أن عودة عمل المصرف موحدا ستعطي "ثقة" كبيرة للمتعاملين الداخليين والخارجيين.

مناورة "صورية"

يرى الباحث المتخصص في شؤون ليبيا جلال الحرشاوي في هذا التوحيد "الصوري" بأنه يعود لرغبة محافظ البنك الصديق عمر الكبير في الحفاظ على منصبه "في خضم تراجع نفوذ دبيبة حتى في مسقط رأسه مصراتة مع معارضة علنية له من رجال أعمال نافذين في المدينة".

ويضيف الحرشاوي: "هذه الشكوك بشأن مستقبل دبيبة جعلت الكبير يقبل بالتعاون مع المصرف الموازي شرق ليبيا. إلا أن توحيد المصرف لن يحدث تغييرات جوهرية في السياسة المالية، سيكتفي عمر الكبير بمواصلة صرف رواتب الموظفين بدون تخصيص موارد للباب الثالث من الميزانية المخصص للمشاريع بما فيها تلك المتعلقة بإعادة الإعمار التي يرى فيه البعض بابا للفساد".

ويذكر الحرشاوي أن قاض بمدينة أجدابيا الواقعة تحت سيطرة حفتر صرح قبل بضعة أسابيع بأن "مستوى الفساد في طرابلس وصل إلى مستوى غير مقبول. وقرر تشكيل لجنة مكونة من فاتح رحيل وعمر الكبير للإشراف على عائدات النفط. هذا الأخير المعترف به دوليا لم يكن أمامه سوى المشاركة في اللجنة وبالتالي الجلوس فعليا إلى فاتح رحيل الذي لا يحظى بأي اعتراف. هذه المناورة القضائية التي يبدو أن حفتر يقف وراءها نجحت في استغلال حالة الشك في طرابلس لدفع الكبير للتعامل مع سلطات الشرق".